والإِثَاءُ: الحِجَارَةُ.
والأَثَاثي: الأَثَافي.
ما أوَّلُه الثَّاء
الثَّأى: آثَارُ الجُرْحِ. وخَرْمُ مَوَاضِعِ الخَرْزِ، يُقال: أثْأَيْتُ خُرْزَةَ الأدِيْمِ أُثْئِيْها.
وعَظُمَ الثَّأى بَيْنَهم.
والثَّأْوُ: الضَّعْفُ والرَّكَاكَةُ.
والثَّأى من الأوْرَامِ: شَرٌّ من الضَّوَاةِ (٤).
والثَّأْوَةُ: بَقِيَّةٌ قَلِيْلَةٌ من كَثِيرٍ.
والثَّأْوَةُ: النَّعْجَةُ الهَرمَةُ.
والثَّوَاءُ (٥): طُوْلُ الإِقَامَةِ، ثَوى يَثْوِي. والمَقْبُوْرُ يُقال: ثَوَى (٦).
والمَثْوى: المَوْضِعُ. وأنْزَلَني فأثْوَاني ثَوَاءً حَسَناً. والثِّيَّةُ: الثَّوَاءُ -بمَنْزِلَةِ الطِّيَّة-، وكذلك الثِّوَايَةُ.
و {أَكْرِمِي مَثْواهُ}: أي مَقَامَه. ورَبُّ البَيْتِ: أبو مَثْوَايَ، وأُمُّ مَثْوَايَ: للرَّبَّةِ.
والثَّوِيَّةُ: امْرَأَةُ الرَّجُلِ الذي يَثْوي إليها.
والثَّوِيُّ: البَيْتُ في جَوْفِ البَيْتِ. وقيل: البَيْتُ المُهَيَّأُ للضَّيْفِ (٧).
وقيل: الضَّيْفُ نَفْسُه.
والثُّوَيَّةُ: مَوْضِعٌ إلى جَانبِ الكُوفَةِ.
(٣) -ورد في التاج: أثى «الأثية كعلية: الجماعة» فإن أراد بعُلَيَّة العَلَمَ فذلك ضبط الأصل، وإنْ أراد به العُلَّيَّةَ-أي الغرفة-فذلك قريب من ضبط القاموس المتقدّم.
(٤) في الأصلين: الضَّوْأة، وما أثبتناه من التّكملة والقاموس.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأصلين بضم الثَّاء، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(٦) في الأصلين: ثَوِيٌّ، والتّصويب من المعجمات، وفي بعضها: ثَوى وثُوِيَ.
(٧) زيادة من العين والتّهذيب واللسان والقاموس يقتضيها السياق.