وثَأْيَةُ (٨) الجَزُوْرِ: مَنْحَرُها (٩). وقيل: هو البَيْتُ الذي يُوَلَّدُ فيه الغَنَمُ ويُجْمَعُ فيه البَهْمُ. وقيل: المَحَلَّةُ التي يَكُوْنُ فيها مَتَاعُ السَّفْر والصَّيَّادُوْنَ يَأْوُوْنَها.
وقيل: المَثْوى الخَبِيْثُ، ومنه ثَايَةُ الضَّبُعِ، ويَقُوْلُونَ: قَبَحَ اللَّهُ ثَايَتَكَ.
ولفُلانٍ ثَايَةٌ: أي غَنَمٌ صالِحَةٌ لَيْسَتْ بقَلِيْلَةٍ، وجَمْعُها ثَايٌ (١٠).
والثَّأْيَةُ -أيضاً-: حِجَارَةٌ قَدْرُ قِعْدَةِ الرَّجُلِ.
والثُّوَّةُ: مِثْلُ الصُّوَّةِ وهي العَلَمُ في الأرْضِ. وواحِدَةُ الثُّوى وهي خِرَقٌ تُجْمَعُ كهَيْئَةِ الكُبَّةِ على الوَتِدِ فيُمْخَضُ عليها السِّقَاءُ. وخِرَقُ القِدْرِ أيضاً.
والثَّأْثَأَةُ: الحَبْسُ والإِبْطَاءُ.
وثَأْثَأْتُ غَضَبَه: أطْفَأْته.
وثَأْثَأْتُ عن القَوْمِ: دَفَعْت عنهم.
وفي دُعَاءِ التَّيْسِ لِيَنْزُوَ: ثَأْثَأْ.
ما أوَّلُه الواو
إذا أصَابَ العَظْمَ وَصْمٌ (١١) دُوْنَ الكَسْرِ قيل: أصَابَه وَثْءٌ ووَثَاءَةٌ. ووَثِئَتْ يَدُه فهي مَوْثُوْءَةٌ.
وأوْثى الرَّجُلُ: إذا انْكَسَرَ به مَرْكَبُه من حَيْوانٍ أو سَفِيْنَةٍ.
والوُثى (١٢): الأوْجَاعُ.
والمِيْثَاءَةُ: المِرْزَبَّةُ؛ لأنَّها تَثَأُ رَأْسَ الوَلَدِ أي تُشَعِّثُه.
والوَثْوَاثُ: العاجِزُ الضَّعِيْفُ. والوَثْوَثَةُ: الضَّعْفُ.
ووِثَاءُ الجُرْحِ ومِثَاؤه: واحِدٌ.
(٨) كذا في الأصلين بالهمز، وهي غير مهموزة في الأساس واللسان، ولعلَّ كليهما صواب.
(٩) في ك: منخرها.
(١٠) الكلمة مهموزة في الأصلين، وما أثبتناه من التاج وهو مقتضى مفرد هذا الجمع.
(١١) في ك: وضم.
(١٢) ضُبطت الكلمة في الأصلين بكسر الواو، وما أثبتناه هو نصُّ القاموس.