Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4329
Jumlah yang dimuat : 4577

والتَّرْبِيْبُ: أنْ تُرَبِّبَ شَيْئاً بعَسَلٍ وبخَلٍّ. ودُهْنٌ مُرَبَّبٌ: مَطْبُوْخٌ.

ورَبَبْتُ أمْري أَرُبُّه رِبَابَةً: أي أصْلَحْته. وتَرَكْتُه في رِبَابَةِ أمْرِهم: أي في إصْلاحِه. والرَّبُوْبُ: ما يُصْلَحُ به.

والرَّبُوْبُ من الغَنَمِ: التي تَرْضَعُها فيها (٨).

والرَّبْرَبُ: القَطِيْعُ من بَقَرِ الوَحْشِ.

والرُّبّى: الشّاةُ الحَدِيْثَةُ النِّتَاجِ، والجَمِيْعُ رُبَابٌ ورِبَابٌ. وهي في رِبَابِها ما بَيْنَها وبَيْنَ عِشْرِيْنَ يَوْماً. ورَبَّتِ النَّعْجَةُ والشّاةُ تَرُبُّ رَبّاً: إذا وَضَعَتْ.

والرُّبّى: أوَّلُ الشَّبَابِ.

والعَيْشُ برُبّانِه: أي بِحِدْثَانِه. وأتَيْتُه على رُبّانِ ذاكَ: أي حِيْنِه.

وفي المَثَلِ (٩): «إنْ كُنْتَ بي تَشُدُّ أزْرَكَ فأَرْخِ برُبّانٍ أزْرَكَ».

ورُبّى: اسْمُ جُمَادى الأُوْلى في الجاهِلِيَّةِ، وقد ذَكَرَه بالنُّوْنِ.

والرِّبَّةُ: نَبَاتٌ يَنْبُتُ في الصَّيْفِ، والجَمِيْعُ الرِّبَبُ.

والرُّبُّ: سُلافُ الخاثِرِ من كُلِّ شَيْءٍ. ورَبَبْتُ الطَّعَامَ وهو مَرْبُوْبٌ:

جَعَلْت (١٠) فيه الرُّبَّ.

والرِّبَابَةُ: جَمِيْعُ القِدَاحِ، وقيل: خِرْقَةُ القِدَاحِ، والكِنَانَةُ أيضاً.

والرَّبَابُ (١١): صاحِبُ الرِّبَابَةِ.

والرِّبَابُ: الوِعَاءُ. والعُشُوْرُ. والعَهْدُ والمِيْثَاقُ، وجَمْعُه أَرِبَّةٌ.


(٨) كذا في الأصلين.
(٩) نصُّ المثل في أمثال أبي عبيد:٢٤٧ (إنْ كانَ بي تشد أزرك فأرْخِه)، وفي مجمع الأمثال: ١/ ٢٣ (إن كنتَ بي تشد أزرك فأرخه)، وفي التّهذيب والتّكملة والتاج: (إن كنتَ بي تشد ظهرك فأرخ من رُبّى أزرك)، وفي اللسان كالتّهذيب وفيه: (فأرخ بربان أزرك).
(١٠) في م: وجعلت.
(١١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، ولم نجدها في المعجمات، وربما كان الصواب: الرَّبّاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?