والبُرُّ: الحِنْطَةُ، الواحِدَةُ بُرَّةٌ، ويُقال للخُبْزِ: ابْنُ بُرَّةَ. ويَقُوْلُوْنَ (١٨): هو «أقْصَرُ من بُرَّةَ».
والبَرِيْرُ: ثَمَرُ الأرَاكِ، الواحِدَةُ بَرِيْرَةٌ.
والإِبْرَارُ: الغَلَبَةُ، أبَرَّ عليهم. والأَبَرُّ: بمَعْنى الأَبَلِّ (١٩).
وابْتَرَّ الرَّجُلُ: انْتَصَبَ مُنْفَرِداً من أصْحَابِه.
والمُبَرِّرُ من الضَّأْنِ: كالمُرَمِّدِ؛ وهو أنْ يكونَ في ضَرْعِها لُمَعٌ عِنْدَ الإِقْرَابِ والنِّتَاجِ.
والبَرْبَرَةُ: كَثْرَةُ الكَلامِ والجَلَبَةُ باللِّسَانِ. وصَوْتُ المَعْزِ.
والبُرْبُوْرُ (٢٠): الجَشِيْشُ (٢١) من البُرِّ.
والبَرَابِرُ: الجِدَاءُ، واحِدُها بَرْبَرٌ (٢٢) /٣٣٣ ب.
وقَوْلُه (٢٣): «ما يَعْرِفُ هِرّاً من بِرٍّ» أي ما يَعْرِفُ الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ، وقيل: البِرُّ سَوْقُ الغَنَمِ، وقيل: ضِدُّ العُقُوْقِ.
والبِرُّ: الفَأْرَةُ. والفُؤادُ أيضاً، يُقال: هو مُطْمَئِنُّ البِرِّ.
وبَرْبَرُ (٢٤): جِيْلٌ من النّاسِ.
والبُرَيْرَاءُ: من أسْمَاءِ جِبَالِ بَني سُلَيْمٍ.
ورَجُلٌ بَرْبَارٌ: للمَأْفُوْنِ (٢٥) الذي إذا مَشى حَرَّكَ كلَّ شَيْءٍ منه. وقيل:
صَيّاحٌ.
(١٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد بنصِّ الأصل في المقاييس والأساس والتاج، وبنصِّ: «أقْصَرُ من حَبَّة» في المستقصى:١/ ٢٨٣، ومجمع الأمثال:٢/ ٧٤.
(١٩) في ك: الايل.
(٢٠) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الباء، وما أثبتناه من م والمعجمات ونصِّ القاموس.
(٢١) في الأصل وك: الحشيش، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٢٢) كذا الضبط في الأُصول، وفي المقاييس: بُرْبُر.
(٢٣) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٩٢ (وفيه: ما يدرى إلخ) وألتّهذيب والمقاييس والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٣ واللسان والقاموس والتاج.
(٢٤) كذا في الأُصول بلا تنوين، وضُبط بالتنوين في اللسان والقاموس.
(٢٥) في ك: للمفاوز.