و «جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ» (٧): أي بالكَثْرَةِ، وهو ما على وَجْهِ الأرْضِ من فُتَاتِ الأشياء، وقيل: الرِّمُّ: التُّرَابُ والحَشِيْشُ.
والرِّمَامُ (٨): بمعنى الرَّمِيْمِ.
ورَمَمْتُ العَظْمَ وتَرَمَّمْتُه: إذا تَعَرَّقْتَه.
وشَيْخٌ رِمَّةٌ: هِمٌّ.
وأَرَمَّتِ السَّنَةُ النَّاسَ إرْمَاماً: حَطَمَتْهم.
ويَقُوْلُونَ (٩): «كُنَّا أهْلَ ثَمِّهِ ورَمِّهِ» ويُضَمّانِ، والثَّمُّ: الإِصْلاحُ، والرَّمُّ:
من المَطْعَمِ.
والشّاةُ تَرُمُّ الحَشِيْشَ بمَرَمَّتِها تَرُمُّه من وَجْهِ الأرْضِ.
وتَرَمْرَمَ القَوْمُ: حَرَّكُوا أفْوَاهَهُم بالكَلامِ ولَمَّا يَتَكَلَّمُوا.
والرَّمُّ: الأكْلُ.
والرُّمَامُ من النَّبَاتِ-الواحِدَةُ رُمَامَةٌ-: حِيْنَ تَنْبُتُ (١٠) رُؤُوْسُها فتُرَمُّ وتُؤْكَلُ.
والرِّمَّةُ والقِمَّةُ: مُقَدَّمُ فَمِ الشّاةِ. والمِرَمَّةُ (١١): فَمُها.
وأرَمَّ الرَّجُلُ: سَكَتَ على أمْرٍ في نَفْسِه.
والرَّمْرَامُ: حَشِيْشُ الرَّبِيْعِ، والواحِدَةُ رَمْرَامَةٌ.
والرِّمُّ: النِّقْيُ (١٢) والمُخُّ. والمُرِمُّ: صَاحِبُ الرِّمِّ. وأرَمَّتِ النّاقَةُ:
(٧) هذه الجملة مَثلٌ، وقد ورد في العين وأمثال أبي عبيد:١٨٩ والتّهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٦٨ والأساس واللسان والقاموس.
(٨) كذا الضبط في الأُصول، وضُبط بالضم في الأساس ونصِّ اللسان والقاموس. وورد في القاموس حَبْلٌ رِمَامٌ-ككِتَاب وعِنَب-: بالٍ.
(٩) ورد هذا القول في تركيب (رمم) في التّهذيب والصحاح واللسان والتاج، وتقدَّم من المؤلف في تركيب (ثمم).
(١٠) في م: ينبت.
(١١) كذا الضبط في الأُصول، وهي بفتح الميم وكسر الرّاء في إحدى رواياتها في نصِّ القاموس.
(١٢) ضُبطت هذه الكلمة بفتح النُّون وكسر القاف وتشديد الياء في الأُصول، وما أثبتناه من المعجمات.