ومَرَّ على فلانٍ مُرُوْرٌ (١٨): أي مَكَارِهُ.
ومارَرْتُ البَعِيْرَ: إذا أخَذْتَ بذَنَبِه من ذا الجانِبِ مَرَّةً ومن ذا أُخْرى يَتَرَجَّحُ بذَنَبِه.
و {فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ} على ذلك، وقيل: اسْتَمَرَّ عليهم بنُحُوْسِه، وقال الفَرّاءُ: أي سَيَذْهَبُ ويَبْطُلُ (٢١).
و (٢٢) الاسْتِمْرَارُ: المُضِيُّ والانْقِيَادُ. واسْتَمَرَّتْ مَرِيْرَتُه: أي مَضَتْ عَزِيْمَتُه، وكذلك المِرَّةُ.
وهذه البَقْلَةُ من أمْرَارِ البَقْلِ: أي فيه مَرَارَةٌ.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢٣): «هُما المُرَّيَانِ: الإِمْسَاكُ في الحَيَاةِ والتَّبْذِيْرُ عِنْدَ المَوْتِ». والمُرّى: الخَصْلَةُ المُرَّةُ.
والأمَرّانِ: الصَّبِرُ والثُّفّاءُ، وقيل: الصَّبِرُ والحُضَضُ.
والمُرَارُ: نَبْتٌ مُرٌّ. وكانَ الحَرثُ (٢٤) بن آكِلِ المُرَارِ من مُلُوْكِ اليَمَنِ.
ومُرَّةُ: اسْمُ شَجَرٍ، وبه سُمِّيَ ابنُ مُرَّةَ.
والمُرَيْرَاءُ: حَبَّةٌ سَوْدَاءُ في الحِنْطَةِ مُرَّةٌ.
والمَرَارَةُ: لكُلِّ ذي رُوْحٍ؛ إلاَّ البَعِيْرَ فإنَّه لا مَرَارَةَ له، وجَمْعُه مَرَارٌ ومَرَارَاتٌ.
(١٨) كذا في الأصل وك، وفي التاج: مرَّت عليه أمْرار.
(١٩) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في الصحاح والأساس والمستقصى:٢/ ٣١٣ واللسان والتاج.
(٢٠) ضبط هذا الفعل المضارع في الأصل وك بكسر الميم، والفتح من التّهذيب واللسان والقاموس.
(٢١) ورد قول الفراء هذا في معاني القرآن:٣/ ١٠٤ في تفسير قوله تعالى: وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ سورة القمر، آية رقم:٢.
(٢٢) سقط حرف العطف من ك.
(٢٣) ورد في غريب أبي عبيد:٤/ ٩٧ والتّهذيب والفائق:٣/ ٣٦١ واللسان والتاج.
(٢٤) كذا في الأصلين، وهو الحارث في العين.