ونُفَرُ (٤) الزَّرْعِ: أخْيِلَتُه التي تُنَفَّرُ بها الضَّوَارِي من الإِبِلِ وغَيْرِها.
واسْتَنْفَرَ الحِمَارُ فهو مُسْتَنْفِرٌ: بمَعْنى نَفَرَ هارِباً. وأنْفَرْنَا: نَفَرَتْ إبِلُنا.
واسْتَنْفَرَ بكذا: أي ذَهَبَ به.
والمُنَافَرَةُ: هي المُحَاكَمَةُ إلى مَنْ يَقْضي في خُصُوْمَةٍ أو مُفَاخَرَةٍ. والنّافِرُ:
الغالِبُ في المُفَاخَرَةِ. والمَنْفُوْرُ: المَغْلُوْبُ. والنُّفْرَةُ: الحُكْمُ، والنُّفَارَةُ (٥): مِثْلُه، وكذلك النُّفُوْرَةُ.
وهو نَفِيْرُ فلانٍ: أي نَظِيْرُه وكُفْؤُه.
والنَّفْرُ: الوَرَمُ، نَفَرَ فَمُه يَنْفُرُ. ونَفَرَتِ العَيْنُ: هاجَتْ.
والنّافِرُ: الشّاةُ تَسْعَلُ فَيَنْتَثِرُ من أنْفِها شَيْءٌ.
و «لَقِيْتُه قَبْلَ كُلِّ صَيْحٍ ونَفْرٍ» (٦): أي تَفَرُّقٍ.
وفَرَّ فلانٌ من غَيْرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: أي من غَيْرِ قَلِيْلٍ ولا كَثِيرٍ، وقيل: لا مِنْ شَيْءٍ أفْزَعَه (٧).
والنُّفَرَاتُ: جَمْعُ النُّفَرَةِ وهي ما تُعَلِّقُه العَرَبُ على الصَّبِيِّ إذا خافَتْ عليه النَّظْرَةَ.
والعِفْرِيَةُ والنِّفْرِيَةُ: المُنْكَرُ الخَبِيْثُ.
فرن:
الفُرْنِيُّ (٨): طَعَامٌ، الواحِدَةُ فُرْنِيَّةٌ؛ وهي المَرْوِيُّ سَمْناً، مَنْسُوْبٌ إلى الفُرْنِ وهو المَوْضِعُ الذي يُخْبَزُ فيه.
(٤) ضُبطت الكلمة في الأصلين بسكون الفاء، ولم نجدها في المعجمات، وورد في القاموس أنَّ النُّفْرَةَ-بالضم وكتؤَدَةَ-شيء يعلَّق على الصبي لخوف النَّظْرَة. ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأصل بتشديد الفاء، وما أثبتناه من ك والتّكملة واللسان والقاموس.
(٦) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٧٨ ومجمع الأمثال:٢/ ١٣٠ والأساس واللسان والتاج.
(٧) في ك: افرعه.
(٨) في الأصلين: الفرن، والتّصويب ممَّا ذكره المؤلّف من واحدته ومن المعجمات.