للقَوْلِ بَعْضِه ببَعْضٍ كما تُنَيْرِبُ الرِّيْحُ التُّرَابَ على الأرْضِ فتَنْسُجُه.
والنَّيْرَبى: الدّاهِيَةُ.
والنَّيْرَبُ: الرَّجُلُ الجَلْدُ (١٧).
نبر:
النَّبْرُ بالكَلامِ: الهَمْزُ،
و ١٤ - قال رَجُلٌ: يا نَبِيْءَ اللَّهِ، فقال (١٨) - عليه السَّلامُ-: «لا تَنْبُرْ (١٩) باسْمي».
ورَجُلٌ نَبّارٌ بالكلامِ: فَصِيْحٌ بَلِيْغٌ.
والنَّبْرُ: الانْتِهَارُ والزَّجْرُ.
وانْتَبَرَ الجُرْحُ. والنَّبْرَةُ: شِبْهُ وَرَمٍ في الجَسَدِ.
والنَّبْرَةُ: وَسَطُ النَّثْرَةِ للنُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ.
والنِّبْرُ: ما يُنْبَرُ من طَعَامٍ أو فاكِهَةٍ، والجَمِيْعُ الأنْبَارُ والأنَابِيْرُ. وأنْبَرْتُ الأنْبَارَ.
والأنْبَارُ: مَوْضِعٌ مَعْرُوْفٌ.
وكُلُّ شَيْءٍ ارْتَفَعَ فهو نَبْرَةٌ؛ كما يَنْتَبِرُ الخَطِيْبُ على المِنْبَرِ. وسُمِّيَ مِنْبَراً لأنَّه نَبَرَ على مَنْ حَوْلَه. وكُلُّ شَيْءٍ رَفَعَ شَيْئاً فقد نَبَرَه.
والنِّبْرُ: ضَرْبٌ من السِّبَاعِ. والقُرَادُ، وجَمْعُه أنْبَارٌ ونِبَارٌ. وهو من الرِّجَالِ:
القَصِيْرُ الفاحِشُ اللَّئِيْمُ.
ربن:
أرْبَنْتُ الرَّجُلَ: أعْطَيْته رَبُوناً (٢٠) -وهو دَخِيْلٌ (٢١) -، وهو الأُرْبَانُ.
(١٧) ضُبطت الكلمة في الأصلين بكسر اللاّم، والصواب ما أثبتنا؛ إلاَّ إذا كان المراد (الجَلِيْد) فوهم النسّاخ في ذلك فأسقطوا الياء. وهو (الجليد) في اللسان والقاموس.
(١٨) ورد الحديث في العين والأساس والفائق:٣/ ٤٠١ واللسان والتاج.
(١٩) هكذا ضُبط الفعل بضم الباء في الأصلين وفي القاموس، وهو مكسور الباء نصّاً في التاج.
(٢٠) ضُبطت الكلمة في الأصلين بضم الرّاء، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(٢١) سقطت جملة (وهو دخيل) من ك.