والظَّعُوْنَةُ: الجَمَلُ الذي تَرْكَبُه (١٨) المرأةُ خاصَّةً.
والظِّعَانُ: النِّسْعُ.
وذو الظَّعِيْنَةِ (١٩): مَوْضِعٌ.
ومَظْعُوْنٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
وفي مَثَلٍ: «على كُرْهٍ ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ (٢٠)»؛ ويُقال: على عَمْدٍ، وهو ظَاعِنَةُ بنُ مُرٍّ غَلَبَهُم قَوْمُهم فرَحَلوا عنهم.
نعظ:
نَعَظَ الذَّكَرُ نَعْظاً ونُعُوْظاً.
وأنعَظَتِ المرأةُ: شَبِقَتْ.
والنّاعُوْظُ: الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ.
عنظ:
العُنْظُوَانُ: نَبْتٌ، يُقال عَظِيَ البَعيرُ: إذا اسْتَكْثَرَ رَعْيَه له؛ عَظَىً. والفاحِشُ من القَوْم؛ يُقال (٢١) عَنْظَى: إذا تكلَّمَ بالقَبيح. والذَّكَرُ من الجَرَاد، والأُنْثى عُنْظُوَانَةٌ. واسْمُ رَجُلٍ من كَلْب.
وعَنْظَى به: سَخِرَ منه. وسَمَّعَ به. ونَوَّهَ أيضاً.
وامرأةٌ عِنْظِيَان (٢٢): صَخّابَةٌ سَيِّئةُ الخُلُق، وهو مِنْ عَظَاه كذَا: أي سَاءَهُ وحَزَنَه.
(١٨) من «تركبه» إلى «تركبه» لم ترد في ك.
(١٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي القاموس: كجُهَيْنَة، وروى في التاج جواز الوجهين.
(٢٠) المثل في المحكم واللسان والتاج.
(٢١) الزيادة من ك.
(٢٢) كذا في الأصلين، ونص في التكملة والتاج ان الانثى بالهاء.