والمُرَوِّلُ (٤): المُسْتَرْخي ذَكَرُه.
والمُرَوَّلُ من الأطْعِمَةِ: المُرَوّى بالأُدْمِ. وهو المُخَلَّطُ أيضاً.
وذُوْ رَوْلانَ: وادٍ لبَني سُلَيْمٍ.
رأل:
الرَّأْلُ (٥): فَرْخُ النَّعَامِ، وقيل: النَّعَامُ، والجَمِيْعُ الرِّئالُ.
والمُسْتَرْئِلُ من النَّبَاتِ: الطَّوِيْلُ.
ومَرَّ مُرَائلاً: يَعْنِي مُسْرِعاً يَعْدُو.
واسْتَرْأَلَتْ فِرَاخُ النَّعَامِ: صارَتْ رِئالاً (٦).
وفي المَثَلِ (٧): «زَفَّ (٨) رَأْلُهُم» أي هَلَكُوا.
وكُلُّ سِنٍّ رَدِيْفٌ لسِنٍّ أُخْرَى: فهو رَاؤُوْلٌ (٩)، وجَمْعُه رَوَاوِيْلُ. وهو- أيضاً-: لُعَابُ الدَّوَابِّ.
ريل:
مُهْمَلٌ عِنْدَه (١٠).
الخارزنجيُّ: رَالَ الصَّبِيُّ يَرِيْلُ، وهو الرِّيَالُ: يَعْنِي اللُّعَابَ-بغَيْرِ هَمْزٍ-.
(٤) ضُبطت الكلمة في الأُصول: المِرْوَل-كمِنْبَر-، وما أثبتناه هو ضبط التّهذيب واللسان ونصُّ التاج.
(٥) في ك: رال.
(٦) في م: فراخُ النعام وقيل النعامُ صارت رئالاً.
(٧) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٢٣ والأساس والتّكملة والتاج.
(٨) في الأصل: زق، وفي م وك: رق، والتّصويب من المصادر المتقدّمة.
(٩) وفي الصحاح: لا تهمز العرب فاعولاً، ولكن الهمز وارد في التّكملة واللسان والقاموس.
(١٠) ورد التّركيب في التّكملة والقاموس.