Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Muhith fii al Lughah Halaman 4380 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4380
Jumlah yang dimuat : 4577

والمُؤَارَبَةُ: المُدَاهَاةُ والمُخَاتَلَةُ،

و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢٦): «مُؤَارَبَةُ الأرِيْبِ جَهْلٌ وعَنَاءٌ».

والتَّأْرِيْبُ (٢٧): التَّحْرِيْشُ، أرَّبْتُ بَيْنَهم.

وتَأَرَّبَ علينا: الْتَوَى وتَعَسَّرَ. وتَأَرَّبَ الشَّرُّ: اشْتَدَّ، وكذلك أَرِبَ الدَّهْرُ وأَرَبَ.

وأرِبَتْ مَعِدَتُه: فَسَدَتْ، ونَبْلُه: اعْوَجَّتْ. واسْتَأْرَبَ فهو مُسْتَأْرِبٌ: أي مُعْوَجٌّ.

والمُسْتَأْرِبُ من الأوْتَارِ: الجَيِّدُ.

وتَأَرَّبَ الشَّيْءُ: تَصَلَّبَ.

واسْتَأْرَبَ الرَّجُلُ: اشْتَدَّ غَضَبُه.

والأُرْبَةُ: الأَخِيَّةُ وهي حَلْقَةٌ من حَبْلٍ تُجْعَلُ في أرْضٍ أو حائطٍ يُرْبَطُ بها الفَرَسُ، وجَمْعُها أُرَبٌ. وأُرْبَةُ الكَلْبِ: قِلادَتُه، وجَمْعُها أُرَبٌ. وحَلْقَةُ القَوْسِ.

والعَقَبَةُ التي تُشَدُّ على الوَتَرِ بمَوْقِعِ الفُوْقِ. واسْمُ ما يُزَادُ (٢٨) في الخَلِيَّةِ للنَّحْلِ حَتّى تَصِيْرَ أرِيْبَةً أي واسِعَةً، ويُقال قِدْرٌ أرِيْبَةٌ: أي قَعِرَةٌ (٢٩). والنَّصِيْبُ الذي يَخْرُجُ به قِدْحُ الرَّجُلِ ويَفُوْزُ به، والمُؤَرَّبُ: الوافِرُ، وأرَّبْتُ له النَّصِيْبَ تَأْرِيباً:

أعْطَيْته تامّاً.

وأُرْبَةُ الرَّجُلِ: شُحُّه وعَسَرُه. والتَّأَرُّبُ: التَّعَسُّرُ والتَّعَقُّدُ (٣٠).

والمُؤَرِّبُ (٣١): الذي يُصِيْبُ الأُرْبَةَ من الجَزُوْرِ. والذي يُفَطِّنُ صاحِبَه ويُعَلِّمُه على الآخَرِ. والذي يَأْخُذُ الشَّيْءَ بآرَابِه أي بجَمِيْعِه نَحْو آرَابِ الجَزُوْرِ.


(٢٦) ورد في العين والتّهذيب والمقاييس والأساس والفائق:١/ ٣٨ والتّكملة واللسان والتاج، وسُمِّي في بعضها قولاً لبعض الحكماء.
(٢٧) ويرى الأزهري في التّهذيب أنَّ ذلك تصحيف؛ وأنَّ الصواب التأريث بالثَّاء المثلَّثة.
(٢٨) في الأصل: اسم ماءٍ يزاد، وفي ك: اسم ماءٍ نراد، وما أثبتناه من م.
(٢٩) في م: قَعِيرة.
(٣٠) في ك: والتقعد.
(٣١) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بفتح الراء المشدَّدة، وما أثبتناه من م؛ وهو الذي يقتضيه السياق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?