والإِبْرَةُ: عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مَعَ طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّرَاعِ (٤٨) إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ.
ورَمْلُ أبِْريْنَ ويَبْرِيْن (٤٩): مَوْضِعٌ مَعْرُوْفٌ.
وبر:
الوَبَرُ: صُوْفُ الإِبِلِ والأرَانِبِ. وبَعِيْرٌ أوْبَرُ: كَثِيْرُ الوَبَرِ، وناقَةٌ وَبْرَاءُ.
وأخَذَ الشَّيْءَ بوَبَرِه: أي بكَمَالِه.
والوَبْرُ -والأُنْثَى وَبْرَةٌ -: دُوَيْبَّةٌ غَبْرَاءُ على قَدْرِ السِّنَّوْرِ، والوِبَارُ جَمْعُ الوَبْرِ.
واسْمُ اليَوْمِ الثَّالِثِ من أيّامِ بَرْدِ العَجُوْزِ.
و (٥٠) وَبَار (٥١): أرْضٌ كانَتْ مَحَلَّةَ عادٍ.
وأوْبَرُ وبَنَاتُ أوْبَرَ: شِبْهُ كَمْءٍ صِغَارٍ، الواحِدَةُ بِنْتُ أوْبَرَ وابْنُ أوْبَرَ.
ولَقِيْتُ منه (٥٢) بَنَاتِ أوْبَرَ: أي الدّاهِيَةَ.
و «ما بالدّارِ وَابِرٌ» (٥٣): أي أحَدٌ، ولا تَرَكَ اللَّهُ منهم وابِراً /٣٣٨ أ.
ووَبَرَ الرَّجُلُ في مَنْزِلِه وَبْراً و (٥٤) وَبَّرَ تَوْبِيْراً: إذا أقَامَ في مَنْزِلِه حِيْناً لا يَبْرَحُ.
ووَبَّرَتِ الأرْنَبُ تَوْبِيْراً: إذا أعْيَتْ، وقيل: إذا وَضَعَتْ يَدَها على رِجْلِها لتُخْفِيَ أثَرَها، وقيل: إذا مَشَتِ الحُزُوْنَةَ (٥٥) حتّى لا يُرى أثَرُها.
ووَبَّرَ أمْرَه تَوْبِيْراً: إذا عَمّاه.
(٤٨) في ك: من الزراع.
(٤٩) في الأُصول: بِيْرين، والصواب ما أثبتنا.
(٥٠) سقط حرف العطف من م.
(٥١) ضُبِطت الكلمة في الأُصول بضمِّ الراء، وفي القاموس: كقَطَامِ وقد يُصْرَف.
(٥٢) سقطت كلمة (منه) من ك.
(٥٣) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٥ - ٣٨٦ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٤٧ مَثَلٌ نَصُّه: (ما بها وابرٌ).
(٥٤) سقط حرف العطف من ك.
(٥٥) في ك: الخزونة.