والرَّابِيَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرْضِ، وكذلك الرُّبْوَةُ والرَّبْوَةُ والرَّبَاوَةُ والرِّبْوَةُ، والجَمِيْعُ الرُّبى والرِّبى (٧٢) والرَّبَوَاتُ. والمُرْتَبي: الذي يَعْلُو الرّابِيَةَ. ومَكَانٌ رَبَاءٌ: مُرْتَفِعٌ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ} (٧٣) قيل: هي المَقَابِرُ ويُقال لها الرِّبْوَةُ بفِلَسْطِين.
وأرْضٌ لا رَبَاءَ ولا وَطَاءَ فيها: أي مُسْتَوِيَةٌ لا يَفْرُقُ بَعْضُها بَعْضاً.
والرُّبْوَةُ: جَمَاعَةٌ عَظِيْمَةٌ نَحْو عَشَرَةِ آلافِ رَجُلٍ، والرُّبى جَمْعُها.
والأُرْبِيَّتَانِ: غُنْدُبَتَانِ في باطِنِ الفَخِذَيْنِ.
ورَبَوْتُ في حَجْرِ فلانٍ: بمَعْنى رَبِيْتُ.
ولَيْسَ عليهم رُبْيَةٌ (٧٤) ولا دَمٌ-وأَصْلُهُ رُبْوَةٌ؛ من الرِّبَا (٧٥) -، والرُّبْيَةُ والرِّبْيَةُ: ما عَمِلُوا في الجاهِلِيَّةِ من الدِّمَاءِ وغَيْرِ ذلك.
والرِّبَا: مَعْرُوْفٌ، وصاحِبُه مُرْبٍ، وقَرَأَ قَعْنَبُ: «وذَرُوا ما بَقِيَ من الرُّبُوِّ» (٧٦) على فُعُوْلٍ؛ جَعَلَه جَمْعَ رِبَاً (٧٧). وتَثْنِيَةُ الرِّبَا: رِبَيَانِ، والقِيَاسُ رِبَوَانِ (٧٨).
ورُبَةُ الحِمَارِ: جُفْرَتُه من بَطْنِه. وهي-أيضاً-: العُقْدَةُ وما نَتَأَ منها.
ربى:
رَبَّيْتُه وتَرَبَّيْتُه، وهو تَرْبِيَتي. ورَبِيْتُ بكُوْرَةِ كذا: إذا نَشَأْتَ بها.
(٧٢) وفي اللسان والتاج: الرُّبِيُّ.
(٧٣) سورة المؤمنون، آية رقم:٥٠.
(٧٤) في الأصل وك: وليس عليهم رُوبَة، والتّصويب من م والتّهذيب واللسان وممَّا يأتي من المؤلف في تركيب (ربى).
(٧٥) في ك: من الري، ورُسِمت الكلمة في الأصل وم: الرِّبى.
(٧٦) سورة البقرة، آية رقم:٢٧٨، والقراءة المتداولة: (مِنَ الرِّبا).
(٧٧) في الأصل وك: رُبىً، والمُثْبَت من م. وتكرر من الناسخين رسم الربا بالياء.
(٧٨) ضُبطت الكلمة بفتح الراء في الأُصول، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ التاج.