Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 439
Jumlah yang dimuat : 4577

والمَعْظُوْمَةُ والعَظِمَةُ: المرأةُ تُريدُ العَظيمَ من الأُيُوْر.

والعَظْمِيُّ: جِنْسٌ من الحَمَام؛ وهو إلى البَياض.

وعُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ للصِّبْيان.

مظع:

مَظَعَ الوَتَرَ وغَيْرَه مَظْعاً ومَظَّعَهُ أيضاً: مَلَّسَه وذَبَّلَه. والمَظْعُ: الذُّبُوْل.

والتَّمْظِيْعُ: أنْ يُشَرَّبَ القَضِيْبُ ماءَ لِحَائه ليكونَ أصْلَبَ له. وأنْ تُجَرِّعَ الغَيْظَ (٣٤).

وتَمَظَّعَ ما عِنْدي: أَي تَلَحَّسَه.

والمُظْعَةُ (٣٥): بَقِيَّةُ الكَلام (٣٦).

ظعم:

أهْمَلَه الخليل (٣٧).

وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: الظُّعَيِّمُ (٣٨) مِثْلُ الظُّعَيِّنِ تَصغيرِ الظِّعَانِ: لِمَا يُشَدُّ به الرَّحْلُ.


(٣٤) لم يرد هذا المعنى الأخير في المعجمات فضبطناه بضبط الأصلين.
(٣٥) ونص في اللسان على الضم.
(٣٦) في التكملة والقاموس نص الأصل: «بقية الكلام»، وفي التهذيب والمقاييس والمحكم واللسان: «بقية الكلأ» وقال في التاج تعليقاً على الكلام: «هكذا نقله الصاغاني في كتابيه عن ابن عباد ووجد هكذا في نسخ المحيط، وهو غلط، والصواب: بقية الكلأ».
(٣٧) واستُدْرِكَ عليه في القاموس.
(٣٨) لم يرد التصغير في القاموس وانما قال: «الظعام-بالكسر-: ظِعانُ الرَّحْل».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?