والرَّمَاءُ: الرِّبَا، يُقال: أرْمَيْتُ ورَمَيْتُ: أي أكَلْت الرِّبَا. ورَمى القَوْمِ مائةُ رَجُلٍ: أي زِيَادَتُهم-مَقْصُوْرٌ-، ويُنَوَّنُ أيضاً. وهو صاحِبُ رَمِيَّةٍ: أي يَزِيْدُ في الحَدِيْثِ؛ من الرَّمَاءِ والزِّيَادَةِ. وارْتَمى المالُ: كَثُرَ.
وهو مُرْتَمٍ للقَوْمِ: إذا كان مُسْتَطِيْلاً في شَرَفٍ.
وفي هذا رَمْيٌ على ذاكَ: أي فَضْلٌ-مُسَكَّنُ الميم-.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٤): «لو أنَّ أحَدَكُمْ دُعِيَ إلى مِرْمَاتَيْنِ لَأجَابَ؛ وهو لا يُجِيْبُ الصَّلاةَ». وهُما مَا (٥) بَيْنَ ظِلْفَيِ الشّاةِ، ويُقال: مَرْمَاةٌ أيضاً.
رمأ
-مَهْمُوزٌ-:
رَمَأَ بالمَكانِ: أقَامَ به، وهو رَامِئٌ. ورَمَأَتِ الإِبِلُ في العُشْبِ رَمْأً ورُمُوْءاً.
ورَمَأْتُ (٦) إلَيْهِ: دَنَوْتُ إليه.
وأتَانَا بمُرَمَّآتِ (٧) الأخْبَارِ: أي بأبَاطِيْلِها.
وأرْمَأْتُ على الخَمْسِيْنَ: أي زِدْت-بالهَمْزِ-، وهي قَلِيْلَةٌ.
مرأ:
المَرِيْءُ: رَأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاّزِقُ بالحُلْقُوْمِ، ومَرِيْءُ النَّعَامِ أضْيَقُ من الحُلْقُوْمِ، والجَمِيْعُ الأَمْرِئَةُ والمُرُءُ.
وامْرَأةٌ: تَأْنِيْثُ امْرِئٍ، ويُقال: مَرْأةٌ -بلا ألِفٍ-. وفي المَثَلِ (٨): «كُلُّ امْرِئٍ سَيَعُوْدُ مُرَيْئاً» أي يُضَعْضِعُه الدَّهْرُ؛ وهو تَصْغِيْرُ المَرْءِ. ومَرِئَ الرَّجُلُ:
صارَ كالمَرْأة حَدِيْثاً وهَيْئَةً (٩).
(٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٢٠٢ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:٢/ ٨٤ واللسان والتاج.
(٥) سقطت كلمة (ما) من ك.
(٦) كذا في الأُصول، وهو (أرْمَأْت) في العباب والقاموس.
(٧) في الأُصول: (بمُرَمَّأةِ) وكأنَّ المراد الواحدة، والسياق يقتضي الجمع.
(٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٣٥ ومجمع الأمثال:٢/ ٧٩.
(٩) في ك: وهنيئة.