عَزَّ وجَلَّ: {إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ} (٣٣).
والمِئْمَرَةُ: المَشْوَرَةُ (٣٤).
والمُؤْتَمِرُ من أسْمَاءِ الشُّهُوْرِ: المُحَرَّمُ، وجَمْعُه مُؤْتَمِرَاتٌ.
والآمِرُ: اسْمُ أوَّلِ يَوْمٍ من أيّامِ العَجُوْزِ، وسُمِّيَ بذلك لأنَّه يَأْمُرُ النّاسَ بالحَذَرِ منه. والمُؤْتَمِرُ: اليَوْمُ الثاني؛ لأنَّه يَأْتَمِرُ بالنّاسِ أي يُؤْذِيهم ببَرْدِه.
مأر:
المِئْرَةُ: العَدَاوَةُ. وامْتَأَرَ فلانٌ على فلانٍ: احْتَقَدَ عليه.
وماءَرْتُ الرَّجُلَ: إذا فاخَرْته؛ مُمَاءَرَةً (٣٥). وكذلك من الحِقْدِ.
وتَمَاءَرُوا: من الخُيَلاءِ. وهي المُبَارَاةُ أيضاً.
وأمْرٌ مَئِرٌ (٣٦): شَدِيْدٌ.
ومَئِرَ جُرْحُه: انْتَقَضَ.
وأمْأرَ مَالَهُ: أي أسَافَه (٣٧) وأفْسَدَه. وقُرِئَ قَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: «أَمْأَرْنَا» مُتْرَفِيها (٣٨) أي أفْسَدْنَاهُم.
ومَأَرْتُ بَيْنَ القَوْمِ: حَرَّشْت.
مير:
المِيْرَةُ -بلا هَمْزٍ-: جَلَبُ الطَّعَامِ للبَيْعِ وللعِيَالِ (٣٩)، وهُمْ يَمِيْرُوْنَ غَيْرَهم ويَمْتَارُوْنَ لأنْفُسِهم.
(٣٣) سورة القصص، آية رقم:٢٠.
(٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول، وضُبطت بضم الشين وسكون الواو في المعجمات.
(٣٥) في م: «ومأرت» «مُمَارَةً».
(٣٦) ضُبطت كلمة (مئر) في الأُصول بكسر الميم وسكون الهمزة، وما أثبتناه من التّهذيب والمقاييس والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(٣٧) في الأُصول: أساقه-بالقاف-، وهو تصحيف.
(٣٨) سورة الإِسراء، آية رقم:١٦، والقراءة المتداولة: أَمَرْنا.
(٣٩) في م: والعيال.