والمَرْيَمُ (٥٢) من النِّسَاءِ: التي تُحِبُّ حَدِيْثَ الرِّجَالِ ولا تَفْجُرُ.
ورم:
الوَرَمُ: مَعْرُوْفٌ، وَرِمَ يَرِمُ (٥٣).
ومُوَرَّمُ (٥٤) الأضْرَاسِ: أُصُوْلُ مَنَابِتِها.
والأَوْرَمُ: الجَمَاعَةُ، وما في الأوْرَامِ مِثْلُه: أي في النّاسِ، و «ما أدْري أيُّ الأوْرَمِ هُوَ» (٥٥).
وشَجَرٌ وارِمٌ: كَثِيْرٌ مُجْتَمِعٌ.
وأوْرَمَتِ النّاقَةُ: وَرِمَ ضَرْعُها.
أرم:
الأَرْمُ (٥٦): مُلْتَقى قَبَائِلِ الرَّأْسِ. ويُسَمَّى الرَّأْسُ الضَّخْمُ: مُؤَرَّماً.
وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعَةُ الأعْلى.
وجَمْعُ إرْمِ (٥٧) الرَّأْسِ: أُرُوْمٌ.
والإِرَمُ: من أعْلامِ قَوْمِ عادٍ كهَيْئة القُبُوْرِ، وكذلك الأُرُوْمُ، والأَيْرَمُ مِثْلُه.
والأيْرَمِيُّ: مِثْلُ الصُّوَّةِ في الجِبَالِ، وهي الأَيَارِمُ. ويقال للحِجَارَةِ المُجْتَمِعَةِ: يَرَمِيٌّ وأرَمِيٌّ.
و «ما بها أَرِمٌ» (٥٨): أي أحَدٌ؛ وإرْمٌ -بكَسْرِ الألِفِ وسُكُونِ الرَّاء-وأرْمٌ -
(٥٢) ضُبِطت الكلمة في الأصلين بضم الميم وفتح الرَّاء وكسر الياء المشددة، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ القاموس.
(٥٣) هذا هو الضبط الصحيح للفعل في ماضيه ومضارعه، وكان قياس المضارع: يَوْرَم، ولكنه ورد هكذا وهو من النوادر. وضُبط الماضي في الأصلين بفتح الرَّاء، وهو من أوهام النسخ.
(٥٤) كذا الضبط في الأصلين، وهو (مَوْرِمُ) في العين واللسان ونصِّ القاموس.
(٥٥) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٧ والمستقصى:٢/ ٣١٠.
(٥٦) كذا في الأصلين، ومثل ذلك في المقاييس، وهو (الأَرَام) في العين واللسان ونصِّ القاموس.
(٥٧) كذا في الأصلين وبهذا الضبط، وتقدم في أوَّل التّركيب بفتح الهمزة، وذكر في التاج أنَّه جمع أرمة.
(٥٨) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٦ والمستقصى:٢/ ٣١٥.