بفَتْحِ الألِفِ-بمَعْناه، وآرِمٌ أيضاً، وكذلك أيْرَمٌ. ولا أيْرَمِيٌّ وإرَمِيٌّ وأرِيْمٌ.
والأَرُوْمَةُ: أصْلُ كُلِّ شَجَرَةٍ. وأصْلُ الحَسَبِ: أَرُوْمَتُه، والجَمِيْعُ الأَرُوْمُ والأَرُوْمَاتُ. وأَرَمْتُ الشَّيْءَ: ذَهَبْتُ بأَرُوْمَتِه وقَلَعْتُه.
والأُرَّمُ: الحِجَارَةُ. والأضْرَاسُ في قَوْلِهم (٥٩): «فلانٌ يَحْرُقُ عَلَيْكَ الأُرَّمَ».
والأرْمُ: الغَيْظُ. وقيل: الأكْلُ. وسُمِّيَتْ لأنَّها تَأْرِمُ الشَّيْءَ: أي تَكْسِرُه.
وما في فَمِهِ إرْمٌ: أي ما يَعَضُّ عليه من السِّنِّ، وجَمْعُه أُرُوْمٌ.
والأَرْمُ: الجَدْلُ والفَتْلُ، زِمَامٌ (٦٠) مَأْرُوْمٌ.
والأُرَمُ: نَحْوُ السُّيُوْرِ من العِهْنِ، واحِدَتُها أُرْمَةٌ.
وجارِيَةٌ مَأْرُوْمَةٌ: أي مَجْدُوْلَةٌ.
وكُلُّ شَيْءٍ لُزَّ (٦١) بشَيْءٍ وأُحْكِمَ فهو: مَأْرُوْمٌ.
وبَنُو فلانٍ أشَدُّ أُرْمَةً من العَرَبِ: أي قَبِيْلَةً.
وهذه سَنَةٌ آرِمَةٌ وأَرُوْمٌ وإِرْمَةٌ: أي شَدِيْدَةٌ. وأَرَمَتِ السَّنَةُ النّاسَ:
أي هَزَلَتْهم. والأَوَارِمُ: السِّنُوْنَ التي أكَلَتِ المالَ.
وهذه لُمْعَةٌ من الكَلَإِ لا تُؤْرَمُ: أي لا تُسْتَأْصَلُ. وأَرِمَ المالُ والناسُ: فَنُوا.
وأرْضٌ أَرِمَةٌ: لا تُنْبِتُ شَيْئاً. ومن كَلامِ الرُّوّادِ: وَجَدْتُ أرْضاً أرْمَاءَ عَشْمَاءَ، والأَرْمَاءُ: التي أُرِمَتْ فَلَيْسَ بها أصْلُ شَجَرٍ.
ويَقُولونَ: أَرْمَى (٦٢) واللَّهِ لَأَفْعَلَنَّ: بمَعْنى أمَا واللَّهِ، وأَرْمَ (٦٣) واللَّهِ: مِثْلُه.
والآرَامُ: الأسْنِمَةُ، واحِدُها إرَمٌ (٦٤)
(٥٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٥٣ ومجمع الأمثال:١/ ٣٨، وورد في المعجمات أيضاً ولكن لم يُسَمَّ مثلاً.
(٦٠) في ك: رمام.
(٦١) في الأصلين: أُزَّ، وهو تصحيف، والصواب ما أثبتنا.
(٦٢) هكذا رُسِمت الكلمة في الأصل وك، ورُسِمَت في التّكملة والقاموس: أرما.
(٦٣) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بالتحريك (أَرَمَ) في القاموس.
(٦٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبوزن كَتِف في ك، وكلاهما نصّاً في القاموس.