جَعَلَها من الأرْيِ وهو لَطْخٌ من حِقْدٍ؛ أي لم يَلْصَقْ بصَدْرِه الأرْيُ.
والوَرى -مَقْصُوْرٌ-: الأنَامُ الذي على وَجْهِ الأرْضِ.
ووَرَاءُ (٢٠) -مَمْدُوْدٌ-: خِلافُ قُدّامٍ، وتَصْغِيْرُه وُرَيَّةٌ. و (٢١) يَكُوْنُ بمَعْنى قُدّامٍ.
والوَارِي: الشَّحْمُ (٢٢) السَّمِيْنُ، والوَرْيُ: السِّمَنُ، ووَرَى النِّقْيُ يَرِي وَرْياً: كَثُرَ وَدَكُه. والزَّنْدُ الذي يُوْري النّارَ سَرِيعاً، ووَرَى الزَّنْدُ يَرِي وَرْياً؛ ووَرِيَ: مِثْلُه، وأوْرى فلانٌ زَنْداً.
ورَجُلٌ واري الزِّنَادِ: أي كَرِيْمٌ. ووَرِيَتْ (٢٣) بكَ زِنَادي: أي رَأَيْتُ منكَ ما أُحِبُّ، ووَرَتْ: مِثْلُه.
وأوْرَيْتُ النّارَ؛ فأنَا وارٍ: أي مُوْرٍ. ونارٌ وَرِيَةٌ.
والرِّيَةُ: العُوْدُ أو البَعْرَةُ تُوْرى (٢٤) به النّارُ.
والوَرِيُّ: الجارُ الذي يُوْرِي لكَ النّارَ وتُوْري له (٢٥).
ووَرَّيْتُ النَّارَ: اسْتَخْرَجْتُها؛ تَوْرِيَةً. ومنه أُخِذَتِ التَّوْرَاةُ -كما قيل للنّاصِيَة:
نَاصَاةٌ-، كأنَّها ضِيَاءٌ يُهْتَدَى به؛ كما سُمِّيَ القرآنُ (٢٦) ضِيَاءً.
واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً: سَأَلْتُه أنْ يَسْتَخْرِجَ لي رَأْياً.
ووَرَّأْتُ عنهم: نَهْنَهْتُ ونَهَيْتُ.
والمُوَرَّأُ من الرِّجَالِ-بالهَمْزِ-: هو القَصِيْرُ الضُّلُوْعِ العَظِيْمُ البَطْنِ.
(٢٠) هكذا ضُبِط آخر الكلمة في الأُصول، ونُصَّ في القاموس على كونها مثلَّثة الآخر.
(٢١) لم يرد حرف العطف في م.
(٢٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأُصول وفي القاموس، وفي بعض المعجمات: الشَّحِمُ.
(٢٣) في العين: وَرَّيْتُ، وفي الأساسِ: وَرِيْتُ.
(٢٤) في الأصل وك: يُورى، والمُثبَت من م.
(٢٥) سقطت كلمة (له) من م.
(٢٦) في الأصل: كما قيل للقرآن. وكتب الناسخ في الهامش: (أصل: سُمِّي). وما أثبتناه من م وك.