والعَاذِرُ والعاذِرَةُ والعَذِرَةُ: الحَدَثُ. وقد أعْذَرَ: أي أحْدَثَ.
والعَذِرَةُ (٧) والعَاذِرُ: الأثَر. و (٨) دارٌ عَذِرَةٌ: كثيرةُ العَوَاذِر: أي الآثار.
وأعْذَرْتُها وأعْذَرْتُ فيها: أي أثَّرْتَ. وعَذَّرْتُها: طَمَسْتَ آثارَها.
والعَاذِرُ: المِيْسَمُ أيضاً، والجميعُ العَواذِر. وأعْذَرْتُ: وَسَمْتَ.
والعاذِرُ: أثَرُ الجُرْح.
وبه عَاذِرٌ من وَجَعٍ: أي أمْرٌ يُعَذِّرُه (٩).
واعْتَذَرَتِ الآثارُ وتَعَذَّرَتْ: دَرَسَتْ. ويُقال: هذا المَحلُّ مُعْتَذِرٌ من فلانٍ ومُتَعَذِّرٌ: أي لم ينزِلْ به قَطّ.
وضَرَبَه حتّى أعْذَرَ مَتْنَه: أي أثْقَلَه بالضَّرْب واشْتَفى منه. وأُعْذِرَ منه: أصابَه جِراحٌ يُخاف عليه منه.
ولَقيْتُ منه عاذُوْراً: أي شَرّاً /٣٥ أ وشدَّةً.
واعْتَذَرَ: شَكَا.
والعُذْرُ: النُّجْح.
والاعْتِذَارُ: أنْ تُرْخِيَ للعِمامَةِ عَذَبَتَيْنِ من خَلْف، وأُراه مأخُوذاً من العُذْرَة:
وهي السُّوْمَةُ تُعْقَدُ في ناصِية الفُرَسِ السابِقِ من العِهْن، يُقال: عَذَّرْتُ الفَرَسَ.
والعَذِيْرَةُ من الشَّعَر: مِثْلُ الغَدِيْرَة.
والعَذْراءُ: جامِعَةٌ تُوْضَعُ في العُنُق عند التَّعْذيب.
وعَذْراءُ: أرضٌ بناحِيَةِ دِمَشْق.
(٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي بعض المعجمات: العُذْرة بضم فسكون؛ وفسرت بالعلامة.
(٨) زيادة من ك.
(٩) هكذا ضبط الفعل في الأصل، وضبط في ك بضبط مضارع الفعل الثلاثي من باب ضرب.