اللاّم والباء
لب:
لُبُّ كُلِّ شَيْءٍ: داخِلُه، ولُبَابُه أيضاً. وكذلكَ الخالِصُ الخِيَارُ (١) من كُلِّ شَيْءٍ.
ولَبَّ الرَّجُلُ يَلُبُّ لَبّاً: إذا كَسَرَ الجَوْزَ فأخْرَجَ لُبَّه. وألَبَّ الزَّرْعُ: وَقَعَ فيه اللُّبُّ. وطَعَامٌ مَلْبُوْبٌ: أُخِذَ من اللُّبَابِ.
واللُّبَابُ: سَمَكةٌ ضَخْمَةٌ رَقْطَاءُ طَوِيْلَةٌ.
ولُبُّ الرَّجُلِ: عَقْلُه.
واللَّبَابَةُ: مَصْدَرُ اللَّبِيْبِ، لَبَّ يَلُبُّ ويَلَبُّ ويَلِبُّ، ورَجُلٌ مَلْبُوْبٌ وقَوْمٌ أَلِبّاءُ.
ولُبَابَةُ: من أسْمَاءِ النِّسَاءِ؛ من ذلك.
وفي المثل (٢):
قَدْ عَلِمَتْ ذاكَ بَنَاتُ أَلْبُبِهْ … (٣)
بإظْهَارِ التَّضْعِيْفِ: أي وَقَعَ في خَلَدِه (٤).
(١) في ك: الخياء.
(٢) نصُّ المثل في مجمع الأمثال:١/ ١٤٠ «تأبى له ذلك بنات ألببي».
(٣) ورد المشطور-بلا عزوٍ-في الصحاح بنصِّ: «قد علمتْ منه بَنات ألْبَبِه» وضبطه بفتح الباء وروى عن المبرد قوله: «يريد بنات أعْقَل هذا الحيّ»، ومثل ذلك في اللسان والتاج.
(٤) في القاموس: «بنات ألْبُبٍ-بضَمِّ الباء وفَتَحَها المُبرّدُ-عُروق في القلب تكون منها الرِّقَّةُ».