وبَلَّ فلانٌ فلاناً بثَنَاءٍ حَسَنٍ؛ يَبُلُّه: أي أطْرَاه.
وبُلَّةُ الشَّبَابِ: طَرَاءَتُه.
وكَيْفَ بُلَلَتُكَ: أي حالُكَ، وكذلك البُلُوْلَةُ.
وفيه بُلَلَةٌ /٣٤٢ أ: أي بَقِيَّةٌ من وُدٍّ، وبُلَّةٌ أيضاً. ويُقال: ما فيه بَلالَةٌ ولا عُلالَةٌ: أي بَقِيَّةٌ.
واطْوِ السِّقَاءَ على بُلَلَتِه وبُلَّتِه (١٣): أي اطْوِه وهو نَدٍ، وبَلالَتُه: مِثْلُه، وكذلكَ بُلَلُه وبُلُلُه وبَلالُه.
وبِلَّةُ (١٤) الإِنْسَانِ (١٥): وُقُوْعُه على مَوَاضِعِ الحُرُوْفِ واسْتِمْرَارُه في المَنْطِقِ، ما أحْسَنَ بِلَّةَ لِسَانِه.
ولا تَبُلُّكَ (١٦) عِنْدي بالَّةٌ وبَلالِ -على حَذَامِ-: أي خَيْرٌ ونَدىً. وما جاءنا بِهَلَّةٍ ولا بَلَّةٍ: أي مَنْفَعَةٍ. وأبْلَلْتُ عليهم: أفْضَلْتُ، وبَلَلْتُ: مِثْلُه.
وبُلَّةُ (١٧) الشَّجَرِ: ثَمَرَتُها، وهي البُلَلَةُ أيضاً. فأمَّا بِلَّتُه فهو ماؤه ورُطُوْبَتُه.
وأبَلَّتِ (١٨) السَّمُرَةُ إبْلالاً: أثْمَرَتْ. وأبَلَّ العُوْدُ: جَرى فيه نَبْتُ الغَيْثِ.
والبَلَلُ (١٩): البَذْرُ، بَلُّوا الأرْضَ: بَذَرُوهَا.
وفلانٌ لا يَبُلُّه شَيْءٌ: أي هو رَغِيْبٌ لا يَنْجَعُ فيه شَيْءٌ.
(١٣) سقطت كلمة (وبلته) من ك.
(١٤) ضُبطت هذه الكلمة في الأصلين بفتح الباء؛ ثمَّ وردت فيهما بضم الباء في ذيل هذه الفقرة، ولعلَّها عند المؤلّف ممَّا يجوز فيها الوجهان. وقد ضبطناها بما اتَّفقت المعجمات على ضبطها به.
(١٥) كذا في الأصلين، وهي بلة اللسان في المعجمات.
(١٦) في الأصلين: ولا تبلل-بلامَيْن-، والتصويب من المعجمات.
(١٧) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بفتح الباء في التّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس. وجاء في الأصلين فيما تلا ذلك: «ثمرتها»، وحقه أن يكون «ثمرته» وهو مقتضى السياق.
(١٨) في الأصلين: وأبلَّ، والصّواب ما أثبتناه.
(١٩) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بضم الباء في التّهذيب والتّكملة واللسان ونصِّ القاموس.