وبِلالٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
والبَلِيْلُ: الرِّيْحُ البارِدَةُ.
وبَلَّ من مَرَضِه وأبَلَّ واسْتَبَلَّ: إذا بَرَأَ، والاسْمُ البِلُّ؛ يَبِلُّ بُلُوْلاً. والبَلِيْلَةُ:
الصِّحَّةُ.
والبِلُّ: المُبَاحُ،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٢٠): «وهي لشارِبٍ حِلٌّ وبِلٌّ». وقد أبْلَلْتُه لكَ: أي أحْلَلْتُه.
وبَلَّكَ (٢١) اللَّهُ بابْنٍ: أي رَزَقَكَه. وبُلَّ حَجْرُه: مِثْلُه.
والبِلَّةُ: الوَلِيْمَةُ. والعافِيَةُ أيضاً.
وبَلَّ في الأرْضِ وأبَلَّ: ذَهَبَ فيها، وهو بَلاّلٌ في البِلادِ.
وبَلَّ فلانٌ برَجُلٍ: إذا وَقَعَ في يَدِه.
وبَلَلْتُ في حاجَةِ فلانٍ: بالَغْتُ فيها. وبَلَّلَ لي في القَوْلِ: غَلَّظَ.
وأبَلَّ الرَّجُلُ: في مَعْنى أبَرَّ أي غَلَبَ.
وقَوْلُ لَبِيْدٍ:
عَدْوَ جَوْنٍ قد أبَلّ … (٢٢)
أي أعْيا الرُّمَاةَ والحِيَلَ فلا يُدْرَكُ، وقيل: اجْتَزَأَ بالرُّطْبِ عن الماءِ.
والأَبَلُّ: الفاجِرُ، وقيل: اللَّئِيْمُ. والبَلَلُ: مَصْدَرُ الأبَلِّ من الرِّجَالِ: الذي لا يَسْتَحْيِي ولا يُبَالِي.
وفلانٌ بَلُّ (٢٣) أبْلالٍ: أي داهِيَةٌ.
(٢٠) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ٢٨٠ والتّهذيب والصحاح والفائق:١/ ١٢٩ واللسان والتاج.
(٢١) في الأصل: وبلل، وفي ك: وبلَّ، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢٢) ورد في ديوان لبيد:١٧٦، وتمام البيت فيه:
وإذا حرَّكتُ غرزي أجمرتْ أو قرابي عدو جونٍ قد أَبَلْ.
(٢٣) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بكسر الباء في التّكملة ونصِّ القاموس.