وبَلِلْتُ به: أي مُنِيْتُ به.
وهو بَلٌّ به: أي صَبٌّ، بَلَّ يَبَلُّ بَلالَةً. وكذلكَ إذا واظَبَ عليه.
وبَلِلْتُ بكذا وبَلَلْتُ أبِلُّ وأبَلُّ: أي ظَفِرْتُ (٢٤).
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢٥): «كانَ النّاسُ بذي بِلِّيٍّ وبذي بِلِّيَان». أي تَفَرَّقُوا وتَشَتَّتَتْ أُمُوْرُهُم.
وتَرَكَ ضَيْفَه بذي بِلِّيَان: أي في الهَلاكِ والضَّلالِ.
وبَيْنِي وبَيْنَه بَلالِ: أي رَحِمٌ، بَلَّ رَحِمَه يَبُلُّها: أي وَصَلَها،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٢٦): «بُلُّوا أرْحَامَكم ولو بالسَّلام».
و (٢٧) بَلْ: حَرْفُ تَدَارُكٍ يُرْفَعُ به الاسْمُ. ويكونُ للعَطْفِ أيضاً.
والبُلْبُلُ: طائرٌ. والمِعْوَانُ من الرِّجَالِ، وجَمْعُه بَلابِلُ.
والبُلْبُلَةُ: كُوْزٌ في جَنْبِه بُلْبُلٌ.
ورَجُلٌ بُلابِلٌ: نَدُسٌ لا يَخْفى عليه شَيْءٌ، وبُلْبُلِيٌّ.
والبَلْبَلَةُ: وَسْوَاسُ الهُمُوْمِ في الصَّدْرِ، وهو البَلْبَالُ والبَلابِلُ.
وبَلْبَلَةُ الألْسُنِ: المُخْتَلِطَةُ. والتَّبَلْبُلُ: التَّبَحْبُحُ. والبَلْبَالُ: الحَرَكَةُ والضَّجَّةُ.
ويُقال للذِّئْبِ: البَلْبَالُ؛ لأنَّه يُبَلْبِلُ الغَنَمَ ويُفَرِّقُها، وجَمْعُه بَلابِلُ.
والبُلْبُلُ: من السَّمَكِ؛ قَدْرُ الكَفِّ.
والبَلابِلُ: جَمْعُ البَلْبَلَةِ؛ وهي خَرَزَةٌ سَوْدَاءُ في الصَّدَفِ.
وبُلْبُوْلُ (٢٨): اسْمُ بَلَدٍ.
(٢٤) في ك: طفرت.
(٢٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٣٠ والصحاح والفائق:١/ ١٣١ واللسان والقاموس.
(٢٦) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٣٤٧ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ١٢٧ واللسان والتاج.
(٢٧) زيادة لم ترد في الأصلين.
(٢٨) هكذا ضُبط آخر الكلمة في الأصلين وفي معجم ما استعجم، وهي منوَّنة في القاموس.