ونَفَلَ الرَّجُلُ وانْتَفَلَ: حَلَفَ. وانْفُلْ عن نَفْسِكَ: أي كَذِّبْ.
والنَّفَلُ: ضَرْبٌ من النَّبَاتِ من دِقِّ الشَّجَرِ، وهي النَّفَلَةُ أيضاً، وفي كَلامِ أبي المُجِيْبِ: وأفَلَتْ نَفَلَتُها: أي صارَتْ ذاتَ جِرَاءٍ. والبَرَدُ أيضاً (٦).
والانْتِفَالُ: شِبْهُ الانْتِفَاءِ والتَّنَصُّلِ من الأمْرِ، وانْتَفَلْتُ منه: أنْكَرْتُه، ونَفَلَ يَنْفُلُ: مِثْلُه.
والنَّوْفَلَةُ: الخِرْقَةُ المَخِيْطَةُ شِبْهُ الهِمْيَانِ تَضَعُها المَرْأَةُ على رَأْسِها، وجَمْعُها نَوَافِلُ.
والنَّوْفَلِيَّةُ من الشَّعْرِ في القَفَاءِ: كالنُّوْنَةِ في وَسَطِ رَأْسِها. وهي-أيضاً-:
ضَرْبٌ من المِشْطَةِ.
والنَّوْفَلُ: الشِّدَّةُ والقَتْلُ.
فلن:
فُلانٌ: تَقْدِيْرُهُ (٧) فُعْلالٌ (٨) -وتَصْغِيْرُه فُلَيِّنٌ -وقيل: فُعْلانٌ؛ حُذِفَتْ منه واوٌ أو يَاءٌ؛ وتَصْغِيْرُه فُلَيّانٌ. ويقولونَ: فُلُ بنُ فُل (٩). ولَقِيْتُ فلاناً وفُلانَةَ للآدَمِيِّيْنَ؛ والفُلانَ والفُلانَةَ للبَهَائمِ.
اللاّم والنُّون والباء
نبل:
النُّبْلُ: في الفَضْلِ والفَضِيْلَةِ، والنَّبَالَةُ أعَمُّ. وهو-أيضاً-: مَصْدَرُ الشَّيْءِ
(٦) في القاموس: النَّفْلُ البَرْد، وضُبطت الكلمتان فيه بسكون الفاء والرّاء.
(٧) في الأصلين: تقدير، وما أثبتناه من المعجمات.
(٨) كذا في الأصلين، وهو منسجم مع احتمال فُعْلان، ولكنَّه (فُعَال) في العين والتّهذيب واللسان والتاج.
(٩) في الأصلين: فُلّ بن فلّ-بتشديد اللاّم-، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات، ويأتي في (فلو) بلا تشديد.