ونَمَلَ (٣٠) يَنْمُلُ وأنْمَلَ يُنْمِلُ.
والنُّمْلَةُ (٣١): الكَذِبُ أيضاً.
وبِئْرٌ نَمّالَةٌ وحِسْيٌ (٣٢) نَمِلٌ: يَنْبُعُ ماؤها دائماً.
ورَجُلٌ نَمِلٌ الأصابعِ: خَفِيْفُها في العَمَلِ.
وفَرَسٌ نَمِلُ القَوَائِمِ: لا يَكادُ يَسْتَقِرُّ.
ونَمِلَتْ يَدُه نَمَلاً. والنَّمِلُ: الذي لا يَنْظُرُ إلى شَيْءٍ إلاَّ عَمِلَه.
والأَنْمُلَةُ: المَفْصِلُ الأعْلى الذي فيه الظُّفرُ من الإِصْبَعِ. ورَجُلٌ مُؤَنْمَلُ الأصَابعِ: أي غَلِيْظُ أطْرَافِها في قِصَرٍ، ونَمِلٌ أيضاً. ويُقال: أنْمُلَةٌ وأنْمَلُ لواحِدِ الأنَامِلِ.
والنَّمْلَةُ في حافِرِ الدّابَّةِ: مِشَقٌّ (٣٣) وقُرُوْحٌ تَخْرُجُ في الجَنْبِ.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٣٤): «لا رُقْيَةَ إلاَّ من نَمْلَةٍ».
وتَنَمَّلَ الرَّجُلُ: إذا ماتَ.
وكِتَابٌ مُنَمَّلٌ: مَكْتُوْبٌ، ومُنْمَلٌ: مِثْلُه.
والنَّأْمَلَةُ: مَشْيُ المُقَيَّدِ، يُنَأْمِلُ (٣٥) في قَيْدِه نَأْمَلَةً. والنِّمْلَةُ: مِشْيَةٌ مُقَارِبَةٌ (٣٦).
ونَمَلَ في الجَبَلِ: عَلا فيه؛ نُمُوْلاً.
(٣٠) ضُبط الفعل في الأصلين بكسر الميم، والتّصويب من المقاييس واللسان ونصِّ القاموس.
(٣١) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بفتح النون في اللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(٣٢) في ك: وحبيي.
(٣٣) كذا الضبط بكسر الميم في الأصلين، وبفتحها في العين والتّهذيب، وهي (شَقٌّ) في باقي المعجمات.
(٣٤) ورد مضمون الحديث في غريب أبي عبيد:١/ ٨٣ والفائق:٤/ ٢٦ واللسان والتاج.
(٣٥) ضُبط الفعل في الأصلين بفتح حرف المضارعة وسكون النُّون وفتح الهمزة على زنة (يَنْفَعِلُ)، فإن صحَّ ذلك فحقه أن يذكر في (أمل)، وما أثبتناه هو ضبط العين والتّكملة واللسان والقاموس.
(٣٦) أشار في الأصل إلى جواز كسر الرَّاء وفتحها.