أفل:
أفَلَتِ الشَّمْسُ تَأْفِلُ أُفُوْلاً: غابَتْ.
وإذا اسْتَقَرَّ اللَّقَاحُ في قَرَارِ الرَّحِمِ قيل: أَفَلَ. ولَبُؤَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ، والجَمِيعُ آفِلاتٌ.
والأفِيْلُ: الفَصِيْلُ، وهي الإِفَالُ.
وأَفِلَ الرَّجُلُ: أي نَشِطَ، والأَفَلُ: النَّشَاطُ.
وأفَلَ الشَّيْءُ: ذَهَبَ.
وتَأَفَّلَ عليه: أي تَكَبَّرَ وتَدَلَّلَ.
والمُؤَفَّلُ: الضَّعِيْفُ، أُفِّلَ تَأْفِيْلاً. والمَأْفُوْلُ: كالمَأْفُوْنِ.
وأَفَّلْتُ الشَّيْءَ ووَفَّلْتُه: أي وَفَّرْتُه وتَمَّمْتُه.
ألف:
الأَلْفُ: مَعْرُوْفٌ، وهي الآلافُ، وآلَفَتِ الإِبِلُ: صارَتْ أَلْفاً، والمُؤْلِفُ (١٩): الذي له أَلْفٌ أو أُلُوْفٌ من الإِبِلِ.
والأَلَفَانُ: مَصْدَرُ أَلِفْتُ الشَّيْءَ آلَفُه، وهي الأُلْفَةُ والائْتِلافُ، والإِلْفُ والأَلِيْفُ.
وأَوَالِفُ (٢٠) الطَّيْرِ: التي أَلِفَتْ مَكَّةَ، وهي مُؤْلِفَاتٌ.
وكُلُّ شَيْءٍ ضَمَمْتَ بَعْضَه إلى بَعْضٍ: فقد ألَّفْتَه، ومنه تَأْلِيْفُ الكُتُبِ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {لِإِيلافِ قُرَيْشٍ} (٢١) من ذلك.
وآلَفْتُ (٢٢) رِحْلَةَ الشِّتَاءِ: أي آمَنْتُ به إيْمَاناً (٢٣)، وأَلِفْتُها إلافاً.
(١٩) كذا الضبط في الأصلين، وفي التاج: هو من المؤلفين-بالفتح-أي أصحاب الأُلوف.
(٢٠) في ك: ووالف.
(٢١) سورة قريش، آية رقم:١.
(٢٢) في ك: وألَّفْتُ، والأصل هو الموافق للإِيلاف.
(٢٣) هكذا وردت الجملة في الأصلين رسماً وضبطاً، ولعلَّ الصواب ضمّها إلى الإيلاف المتقدّم عليها وقراءتها على النحو الآتي: وآلَفَتْ رحلةَ الشتاء أي أَمِنَتْ به أَمَاناً.