وأَلَبَ الجُرْحُ يَأْلِبُ أَلْباً: إذا بَرَأَ أعْلاه وأسْفَلُه نَغِلٌ (١٠).
وأَلَبَتِ السَّمَاءُ (١١): اشْتَدَّ مَطَرُها، وهي أَلْبَةٌ.
والأَلُوْبُ: الرِّيْحُ الشَّدِيْدَةُ الهُبُوْبِ.
والإِلْبُ (١٢): شَجَرَةٌ من شَجَرِ الجِبَالِ.
ولب:
الوَالِبَةُ: الزَّرْعَةُ التي تَنْبُتُ من عِرْقِ الزَّرْعَةِ الأُوْلى، والجَمِيْعُ الأَوَالِبُ.
ووَلَبَ الزَّرْعُ وُلُوْباً: طالَ واسْتَغْلَظَ.
والوَالِبَةُ: صِغَارُ الماشِيَةِ والصِّبْيَانِ ما دَامُوا يَرْضَعُوْنَ. وقد أوْلَبَتِ الماشِيَةُ إيْلاباً.
والوالِبُ: الذّاهِبُ في الأرْضِ على وَجْهِه. وهو الوالِجُ في البُيُوْتِ أيضاً.
ووَلَبَ في الطَّعَامِ: ألَحَّ عليه ساعةً؛ يَلِبُ.
ووَلَبَ إلى الشَّيْءِ يَلِبُ: أي وَصَلَ. ويَلِبُ: يَكْسِبُ.
وهو مِئْلَبُ الشَّدِّ: أي سَرِيْعُه، من وَلَبَ يَلِبُ: أي أسْرَعَ.
والقَتِيْرُ المُؤَلَّبُ -في قَوْلِ ساعِدَةَ (١٣) -: الذي أُوْلِبَ بَعْضُه إلى بَعْضٍ أي ضُمَّ. والمُؤَلَّبُ: المَلْوِيُّ المَفْتُوْلُ.
أبل:
الإِبِلُ: مَعْرُوْفَةٌ، وجَمْعُها آبَالٌ. وإبِلٌ مُؤبَّلَةٌ: جُعِلَتْ قَطِيْعاً قَطِيْعاً (١٤).
(١٠) في ك: نفل.
(١١) في الأصل: وباتت السماء، وفي ك: وبابت السماء، والتّصويب من اللسان والقاموس.
(١٢) ضُبطت هذه الكلمة في الأصلين بفتح الهمزة، والهمزة مكسورة في نصِّ التكملة وفي اللسان ونصِّ القاموس.
(١٣) ورد في شعر ساعدة بن جؤية الهذلي في ديوان الهذليين:١/ ١٨٥، ونصُّ البيت فيه:
بَيْنَا هُمُ يوماً كذلك راعهم ضَبْرٌ لباسُهم الحديد مؤلَّبُ وقال صانع الديوان: «ويُروى: القتير مؤلب».
(١٤) سقطت كلمة (قطيعاً) الثانية من ك.