والإِبَالَةُ: شَيْءٌ يُصَدَّرُ (٢٧) به البِئْرُ، أَبَلْتُ البِئْرَ فهي مَأْبُوْلَةٌ؛ وهو نَحْوُ الطَّيِّ.
والإِبَالَةُ: الحُزْمَةُ من الحَشِيْشِ والحَطَبِ. ومَثَلٌ (٢٨): «ضِغْثٌ على إبَالَةٍ» و «إيْبَالَةٍ» (٢٩): أي بَلِيَّةٌ على أُخْرَى.
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (٣٠): «أيُّ مالٍ أُدِّيَتْ زَكاتُه فقد ذَهَبَتْ أَبَلَتُه». أي وَبَلَتُه، وهي الوَخَامَةُ.
وبل:
الوَابِلُ: المَطَرُ الغَلِيْظُ القَطْرِ الكَثِيْرُ، وسَحَابٌ وابِلٌ، والوَبْلُ: المَطَرُ نَفْسُه.
وقَوْلُ الشاعِرِ:
بَعْدَ الوَابِلِيْنا … (٣١)
يَعْني الرِّجَالَ المَمْدُوْحِيْنَ بسَعَةِ العَطَاءِ؛ تَشْبِيْهاً بالوَابِلِ من المَطَرِ. وقيل:
وَابِلاً بَعْدَ وَابِلٍ؛ فيكونُ جَمْعاً لم يُقْصَدْ به قَصْدُ كَثْرَةٍ ولا قِلَّةٍ.
والوَبِيْلُ من المَرْعَى: الوَخِيْمُ (٣٢) الذي لا يُسْتَمْرَأُ. وكَلَأٌ مُسْتَوْبَلٌ،
(٢٧) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: تصدَّر.
(٢٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٦٤ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٣٢ واللسان والقاموس والتاج.
(٢٩) قال الجوهري في الصحاح: «ولا تقل إيبالة، لأنَّ الاسم إذا كان على فِعّالَة بالهاء لا يُبْدَل من أحد حرفي تضعيفه ياء مثل صِنّارَة ودِنّامَة، وإنَّما يبدل إذا كان بلا هاء مثل دينار وقيراط. وبعضهم يقول: إبَالَة-مخفّفاً-» ومنهم المؤلّف، وبذلك يندفع الإشكال المذكور.
(٣٠) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٤/ ٣٩٦ والتّهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ١٩ واللسان والتاج، وفي بعضها: أيما مال، وفي بعضٍ: كل مالٍ.
(٣١) يعني البيت الوارد بلا عزو في الأساس واللسان والتاج، ونصُّه في رواية الزمخشري عن الفرّاء: فأصبحت المنازل قد أذاعتْ بها الإِعصارُ بعد الوابلينا ورواية اللسان والتاج: وأصبحت المذاهب .. إلخ.
(٣٢) في ك: الوجم.