وبَيْنَ القَوْمِ تَمَايُلٌ: أي هَيَجَانٌ وحَرْبٌ.
ويقولون: الدَّهْرُ مِيَلٌ (٨). وكانَ هذا في مِيْلَةٍ من مِيَلِ الدَّهْرِ: أي في حِيْنٍ من أحْيَانِه.
وفُلانٌ يُتَمَيَّلُ في ظِلالِه: إذا كانَ النَّاسُ يَتَعَرَّضُوْنَ لَهُ عُجْباً به.
وفُلانٌ لا تَمِيْلُ عليه المِرْبَعَةُ: أي هو قَوِيٌّ.
وأَمَلْتُه إمَالَةً: أي مَوَّلْتُه.
لأم:
اللُّؤْمُ: البُخْلُ، وكذلك اللَّآمَةُ، والفِعْلُ: لَؤُمَ؛ فهو لَئِيْمٌ ولِيْمٌ.
واللاّمَةُ (٩): النَّقِيْصةُ. والعارُ. والأَمْرُ تُلامُ عليه.
ولَئِيْمٌ مُلْئِمٌ: أي يُلْئِمُ غَيْرَه. والمِلْأَمُ: الذي يَعْذِرُ اللِّئامَ ويَقُوْمُ بعُذْرِهِم.
واسْتَلْأَمَ: تَزَوَّجَ في اللِّئَامِ. وقَوْمٌ لُؤْمَانٌ (١٠) ولُؤَمَاءُ.
واللَّأْمَةُ: الدِّرْعُ، واسْتَلْأَمَ الرَّجُلُ: لَبِسَها، وجَمْعُ اللَّأْمَةِ: لُؤُوْمٌ (١١) ولَأْمٌ.
واللَّأْمُ من كُلِّ شَيْءٍ: الشَّدِيْدُ؛ حَتّى الفَرَسِ المُلَزَّزِ الخَلْقِ (١٢).
ولَأْمُ الإِنْسَانِ: شَخْصُه.
والْتَأَمَ الشَّيْئانِ: اتَّفَقَا. واللُّؤَمُ: المُلاءَمَةُ والمُوَافَقَةُ.
ولَأَمْتُ الجُرْحَ بالدَّوَاءِ: إذا سَدَدْتَ صُدُوْعَه.
ولا تَطْمَعْ في لِئْمِ القَوْمِ: أي في صَلاحِهِم وتَلاؤُمِ أمْرِهم.
واللِّئْمُ (١٣): العَسَلُ؛ لأنَّه يُلائِمُ كُلَّ أَحَدٍ.
(٨) ضُبطت كلمة (ميل) في الأصلين بفتح فسكون، والمثَبت من الأساس ونصِّ القاموس.
(٩) الكلمة غير مهموزة في الأصلين، وحقها أن تذكر في تركيب ل وم.
(١٠) في ك: لؤامان.
(١١) كذا في الأصل، وفي ك: لُؤُمٌ، وفي المعجمات: لُؤَمٌ؛ وهو على غير قياسٍ كما في المقاييس.
(١٢) في ك: الحلق.
(١٣) في ك: واللئيم.