Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 447
Jumlah yang dimuat : 4577

وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: هُوَ يُعَنْذي بالناس عَنْذَاةً: أي يُغْري بهم.

وامْرأةٌ عِنْذِيَان: سَيِّئة الخُلُق.

وفيهما لُغَاتٌ كثيرةٌ تَأْتي في مواضِعِها.

عذن (٢٩):

حَكى الخارْزَنْجِيُّ: العَذَّانَةُ (٣٠): الاسْت.

ذعن:

أذْعَنَ: انْقَادَ. وناقَةٌ مِذْعَانٌ: سَلِسَةُ (٣١) القِياد. وأذْعَنَ بالحَقِّ: أقَرَّ.

ورأيتُ القَوْمَ مُذْعَانِّيْنَ ومُنْعَانِّيْنَ (٣٢) كأنَّهُم عُرْفُ ضِبْعَانٍ: أي يَتْلو بَعْضُهم بعضاً.

العين والذال

/٣٥ ب والفاء

عذف:

أهْمَلَه الخَليلُ (٣٣).

وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: ما ذُقْتُ عَذُوْفاً وعَذُوْفَةً وعَدُوْفاً (٣٤) -غَيْرَ مُعْجَمَةٍ- أيضاً: أي شيئاً. وما زِلْتُ عاذِفاً (٣٥) مُنْذُ اليوم: أي لم أذُقْ شَيْئاً.


(٢٩) وهذا مما أهمله الخليل أيضاً، واستدرك عليه في التهذيب واللسان والقاموس.
(٣٠) ضبطت الكلمة بتشديد الذال في الأصلين ومطبوع التهذيب واللسان، ولكنها في القاموس «كَسَحَابة».
(٣١) في ك: سلسلة.
(٣٢) هكذا وردت الكلمتان في الأصل، ووردت ثانيتهما في ك «ومتعانين» وذكر في القاموس اولاهما وقال: «صوابه بالباء الموحدة» أي مذعابين ومثعابين، ووردا كذلك في التكملة.
(٣٣) واستُدْرِكَ عليه في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٤) في ك: وعذوفاً.
(٣٥) في ك: عاذقاً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?