ملأ:
المَلَأُ: الجَمَاعَةُ من النّاس يَجتَمِعُوْنَ للتَّشَاوُرِ، والجَمِيْعُ الأمْلاءُ. والخُلُقُ، وجَمْعُه أمْلاءٌ، يُقال: أحْسِنُوا أَمْلاءَكُم: أي أخْلاقَكُم.
وكِرَامُ القَوْمِ: مَلَأٌ.
وقَوْلُه:
أَحْسِني مَلَأً … جُهَيْنا (٢٠)
أي ظَنّاً.
ووَقَعَ ذلكَ في مَلَإِي: أي في خَلَدي.
ومالَأْتُ فلاناً على الأَمْرِ: أي كُنْتُ مَعَه في مَشُوْرَتِه. والمُمَالَأةُ: المُعَاوَنَةُ، مالَأْتُ عليه: عاوَنْتُ،
و ١ - في حَدِيْثِ عَلِيٍّ (٢١) -رضي اللَّهُ عنه-: «واللَّهِ ما قَتَلْتُ عُثْمَانَ ولا مالَأْتُ في قَتْلِه». والمَلَأُ -أيضاً-: التَّمَالُؤُ والتَّعَاوُنُ.
والمَلَأُ: الوُجُوْهُ والأشْرَافُ. والجَزَعُ على الشَّيْءِ يَفُوْتُكَ.
والمَلْءُ: من الامْتِلاءِ؛ وهو مَصْدَرُ مَلَأْتُه مَلْأً، وهو مَمْلُوْءٌ مُمْتَلِئٌ.
والأَمْلِيَةُ: جَمْعُ المَلْءِ في الإِنَاءِ، وجَمْعُ مِلْءِ /٣٤٦ أ الأَكُفِّ. وشَرِبْتُ مِلْءَ القَدَحِ ومِلْأيْهِ وثَلاثَةَ أَمْلائه. وقِرْبَةٌ مِلْيَانَة (٢٢): بمَعْنى مَلْآنَة.
وشابُّ مالِئٌ للعَيْنِ حُسْناً.
وأفْرَطْتُ في القَوْمِ وأَمْلَأْتُ: بمَعْنىً.
وأَمْلَأَ النَّزْعَ في قَوْسِه إمْلاءً: أسْرَعَ النَّزْعَ.
(٢٠) جزء من بيتٍ ورد بلا عزوٍ في التّهذيب والمقاييس والصحاح، وعُزي لعبد الشارق بن عبد العزّى الجُهَنِي في العباب؛ وللجهني في اللسان والتاج، ونصه بتمامه في رواية الصغاني بخطه: فنادَوْا يا لَبُهْثَةَ إذ رَأَوْنا فقلنا: أحْسِني مَلَأً جُهَيْنا.
(٢١) ورد في الصحاح والعباب واللسان والتاج.
(٢٢) كذا في الأصلين وبهذا الضبط.