والمُلْأَةُ (٢٣): ثِقَلٌ يَأْخُذُ في الرَّأْسِ كالزُّكامِ. والرَّجُلُ مَمْلُوْءٌ ومَمْلُؤَةٌ.
والمُلاءُ -أيضاً-: الزُّكَامُ.
والمُلْأةُ: كِظَّةٌ من الأَكْلِ الكَثِيْرِ.
والمُمْلِئُ من الشّاءِ: التي يَكُوْنُ في بَطْنِها ماءٌ وأغْرَاسٌ فيُخَيَّلُ إلى النَّاسِ أنَّ بها حَمْلاً.
والمُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، والجَمِيْعُ مُلاءٌ.
والمَلاءَةُ: مَصْدَرُ المَلِيْءِ، وقَوْمٌ مِلاءٌ ومُلاءٌ ومُلَآء (٢٤).
وعِشْنا مُلأةً من الدَّهْرِ: أي حِيْناً.
وتَمَلَّأْتُ مُلْأةً (٢٥): لَبِسْتُها.
والملاءُ (٢٦) -بالمَدِّ-: اسْمُ سَيْفٍ كانَ لعُمَرَ بنِ سَعْدٍ.
ومَلَّأتْ بَرْكَها بالأرْضِ: إذا وَقَفَتْ؛ في قول الجَعْدِيِّ.
ملو وملى:
المَلاوَةُ: مَلاوَةُ العَيْشِ؛ أي قد أُمْلِيَ له، ومنه: تَمَلَّى فلانٌ العَيْشَ: أي طالَ أمَدُه. ومَلِئْتُ الشَّيْءَ أَمْلَؤُه: أي تَمَلَّيْته؛ من ذلك.
ولا أمْلَأُه: أي لا أَمَلُّه.
ومُلِئَ الرَّجُلُ فهو مَمْلُوٌّ -بغَيْرِ هَمْزٍ-: أي زُكِمَ، وقد ذُكِرَ في بابِ الهَمْزِ.
والمَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ في حِيْنِ طَوِيْلٍ. والمَلَوَانِ: اللَّيْلُ والنَّهَارُ، الواحِدُ مَلاً. والمُلاوَةُ: الحِيْنُ، وكذلك المِلاوَةُ والمَلاوَةُ -ثَلاثُ لُغَاتٍ-.
(٢٣) كذا في الأصل، وفي ك: والمُلاءة، وكلاهما صواب ومأثور.
(٢٤) كلمة (ومُلَأء) سقطت من ك، وضُبطت في الأصل بفتح الميم، والصواب ما أثبتنا.
(٢٥) كذا في الأصلين، وهي (مُلاءَة) في الأساس والتاج.
(٢٦) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح الميم، والميم مضمومة في العباب ونصِّ التكملة والقاموس، وفيها: إنَّه اسم سيف سعد بن أبي وقاص.