يُرِيْدُ: لَمِيْسَ؛ فَرَخَّمَ.
والأرْضُ إذا عَهِدْتَ فيها حَفْراً ثُمَّ رَأَيْتَها قد اسْتَوَتْ قيل: تَلَمَّأَتْ.
ولَمَأْتُ عليه ولَمَأْتُه: إذا ضَرَبْتَ عليه يَدَكَ مُجَاهَرَةً وسِرّاً، وهو اللَّمْءُ.
والمَلْمُؤَةُ: المَوْضِعُ الذي يُلْمَأُ فيه الشَّيْءُ: أي يُؤْخَذُ، وكذلك لَمَا يَلْمُو لَمْواً: أي أخَذَ الشَّيْءَ.
ولَمَأْتُ لَمْأً وأَلْمَأْتُ: أي سَرَقْت. وذَهَبَ ثَوْبي فلا أدْري مَنْ أَلْمَأَ عليه.
ويُقال للرَّجُلِ إذا ماتَ: قد أَلْمَأَتْ عليه الأرْضُ.
والْتُمِئَ (٣٣) لَوْنُه: أي تَغَيَّرَ.
وما يَلْمُوْ (٣٤) فَمُ فلانٍ كَلِمَةً: أي لا يَسْتَعْظِمُ شَيْئاً يَتَكَلَّمُ به.
وما يَلْمى (٣٥) فَمُه ولا يَجْأى: بمَعْنىً.
(٣٣) هكذا ورد مهموزاً في الأصل، وفي ك: والتمي (بلا همز)، وكلاهما وارد وصواب.
(٣٤) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: ما يَلْمَأُ.
(٣٥) وفي التّهذيب واللسان: ما يَلْمَأُ فمُه بكلمةٍ وما يَجْأَى.