والأَيِّلُ (٤١): الذَّكَرُ من الأوْعَالِ، والجَمِيْعُ الأَيَايِلُ، وهو الإِيَّلُ والأُيَّلُ أيضاً، وسُمِّيَ بذاكَ لأنَّه يَؤُوْلُ إلى الجِبَالِ يَتَحَصَّنُ بها.
والأَيِّل: ألْبَانُ الأَيَايِلِ (٤٢).
والإِيَالُ: وِعَاءٌ يُؤَالُ (٤٣) شَراباً ونَحْوَه، أُلْتُ الشَّرَابَ أَؤُوْلُ (٤٤) أوْلاً.
وآلَ الرَّجُلُ: فَرَّ ونَجَا، والآئِلُ: النّاجي.
ولا يَؤُوْلُ من فلانٍ شَيْءٌ: أي لَيْسَ له صَيُّوْرٌ.
وآلَ عن الشَّيْءِ: ارْتَدَّ عنه.
وآلَ عليه: أي أَشْبَلَ وعَطَفَ.
وآلَ اللَّبَنُ يَؤُوْلُ أَوْلاً وأُؤُوْلاً: إذا خَثَرَ، وكذلك البَوْلُ.
وآلَ لَحْمُ النّاقَةِ: ضَمُرَتْ وانْحَسَرَ لَحْمُها.
ورَدَدْتُه إلى إيْلَتِه: أي طَبِيْعَتِه وسُوْسِه.
وأُلْتُه: سُسْتُه. والإِيَالَةُ: السِّيَاسَةُ، آلَه يَؤُوْلُه، ومنه: آئِلُ مالٍ (٤٥). وفي المَثَلِ (٤٦): «أُلْنَا وإيْلَ عَلَيْنا»، وائْتَالَه ائْتِيَالاً: بمَعْنَاهُ.
وقد تكونُ الإِيْلَةُ: الأَقْرِبَاء الَّذِيْنَ (٤٧) يَؤُوْلُ إليهم في النَّسَبِ.
والمَوْئِلُ: المَلْجَأُ؛ مِنْ أُلْتُ، وكذلك المَآلُ (٤٨).
(٤١) ضُبطت هذه الكلمة في الأصلين بكسر الهمزة، وما أثبتناه من المعجمات ضبطاً في بعضها ونصّاً في بعض آخر.
(٤٢) من قوله: (وهو الإِيَّل والأُيَّل) إلى قوله هنا: (البان الأيايل) سقط من ك.
(٤٣) في الأصلين: يُؤيل، وفي التكملة: يُوأل، وما أثبتناه من العين والتّهذيب واللسان والتاج.
(٤٤) في الأصلين: أَؤُلُ، وفي العين والتّهذيب والتّكملة واللسان: أَؤُوْلُه.
(٤٥) سقطت جملة (آئل مال) من ك.
(٤٦) ورد في أمثال أبي عبيد:١٠٦ والتّهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٥١ والأساس واللسان والتاج، وفي بعضها: قد أُلْنا … إلخ.
(٤٧) في الأصلين: وقد تكون الإِيلة الإِقرار بالدَّين … إلخ، والجملة مصحفة في أكثر من كلمة، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا، وقد ورد مثله في التاج.
(٤٨) في العين والتّهذيب واللسان: الموئل من وأَلْتُ؛ والمَآل من أُلْتُ.