و (٥٦) أَوْلَى: كَلِمَةُ تَلَهُّفٍ ووَعِيْدٍ.
و (٥٦) أُوْلُوْ، والمُؤَنَّثُ أُوْلاتُ، والواحِدُ: ذُو.
ويقولونَ (٥٧): «لا آتيْكَ أُلْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ» أي أَبَداً. وأُلْوَةُ: اسْمُ رَجُلٍ.
ما أَوَّلُه اليَاءُ
اليَلَلُ: قِصَرٌ في الأسْنَانِ والْتِزَاقُها مَعَ اخْتِلافِ نِبْتَةٍ، رَجُلٌ أَيَلُّ وامْرَأَةٌ يَلاّءُ، وقد يَلِلْتَ، وقَوْمٌ يُلٌّ.
وقُفٌّ أَيَلُّ: أي غَلِيْظٌ مُرْتَفِعٌ.
وحافِرٌ أَيَلُّ: قَصِيْرُ السُّنْبُكِ.
ويَلْيَلُ: اسْمُ جَبَلٍ، وقيل: مَوْضِعٌ، قال جَرِيْرٌ:
قَطَعَتْ حَبَائلَها بأعْلى يَلْيَلِ (٥٨) …
ما أوَّلُه الوَاو
وَلِيَ الوالي يَلي وِلايَةً، ووَلَى الشَّيْءَ يَلِيْه: بمَعْنى وَلِيَه. والوِلايَةُ: مَصْدَرُ المَوْلى من فَوْقُ، والمُوَالاةُ: اتِّخَاذُ المَوْلى (٥٩). والوَلاءُ: مَصْدَرُ المَوْلى من تَحْتُ. والوُلَآءُ: القَوْمُ إذا كانوا يَداً واحِدَةً. وبَنُو فُلانٍ وَلاءٌ على بَني فلانٍ:
أي يَعْضُدُوْنَهُم، و «الوَلاءُ للكُبْرِ» (٦٠). وهُمْ وَلايَةٌ عَلَيَّ: أي مُتَوَالُوْنَ مُجْتَمِعُوْنَ. ويُقال للوُلاةِ (٦١): الوُلَى.
(٥٦) زيادة يقتضيها السياق في الموضعين.
(٥٧) هكذا ورد القول في الأصلين، وقد ورد في المستقصى:٢/ ٢٥١ مَثَلٌ نصُّه: «لا أفعل ذلك هبيرة بن سعد وأُلوة بن هبيرة».
(٥٨) عجز بيتٍ لجرير ورد في ديوانه:٤٤٣، ونصُّ البيت بتمامه فيه:
نظرتْ إليك بمثل عينَيْ مُغزِلِ قطعت حبالتها بأعلى يليلِ.
(٥٩) سقطت كلمة (المولى) من ك.
(٦٠) ورد في اللسان أنَّ هذه الجملة حديث.
(٦١) في ك: ويُقال للولاية.