والوَلِيُّ: وَلِيُّ اليَتِيْمِ ونَحْوِه. والأَوْلِيَةُ: جَمْعُ الوَلِيِّ؛ بمَنْزِلَةِ الأَوْلِيَاءِ.
والوَلايَا: المَوَالي، وكذلك المُوَالِيْنَ (٦٢).
والمَوْلى: ابْنُ العَمِّ. وتكونُ بمَعْنى الأَوْلى؛ كقَوْلِه عَزَّ ذِكْرُه: {هِيَ مَوْلاكُمْ} (٦٣) أي هيَ أَوْلى بكم.
والمَوْلَى: الوَلِيُّ، واللَّهُ تَعالى مَوْلاهُ: أي وَلِيُّه.
والمُوَالاةُ: أنْ تُوَالِيَ بَيْنَ رَمْيَتَيْنِ (٦٤) أو فِعْلَيْنِ مَهْما كانَ. وأَصَبْتُه بثَلاثَةِ أسْهُمٍ وِلاءً: على الوِلاءِ.
والمُوَالاةُ: التَّمْيِيْزُ (٦٥) والتَّفْرِيْقُ، وهو الوِلاءُ أيضاً. ووَالى غَنَمَه: أي عَزَلَهُنَّ، وتَوَالى بَنُو فلانٍ عن بَني فلانٍ: أي عَزَلَ كُلُّ واحِدٍ منهم إبِلَه على حِدَةٍ.
والوَلِيُّ: المَطَرُ الذي يَلي الوَسْمِيَّ، وُلِيَتِ (٦٦) الأرْضُ وَلْياً فهي مَوْلِيَّةٌ.
والوَلِيَّةُ: الحِلْسُ، والجَمِيْعُ الوَلايا.
وقيل في قَوْلِ النَّمِرِ:
عَنْ ذَاتِ أَوْلِيَةٍ (٦٧) … ..
إنَّه عَنى سَنَاماً شَبَّهَه بالوَلِيَّةِ وهي البَرْذَعَةُ، وقيل: جَمْعُ وَلِيٍّ للأَوْلِيَاءِ، وقيل: أكَلَتْ وَلْياً من المَطَرِ.
والوَلايَا: القَبَائِلُ؛ كُلُّ قَبِيْلَةٍ: وَلِيَّةٌ.
ووَلّى الرَّجُلُ: إذا أَدْبَرَ، وتَوَلَّى: أجْمَعُ.
(٦٢) كذا في الأصلين، وحقُّه أن يكون: الموالون.
(٦٣) سورة الحديد، آية رقم:١٥.
(٦٤) في ك: بين وميتين. وقد ضُبطت الكلمة في الأصل بكسر الميم وتشديد الياء التي تليها، والسياق يقتضي ما أثبتنا.
(٦٥) في ك: التميز.
(٦٦) ضُبط الفعل في الأصلين مبنيّاً للمعلوم، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس.
(٦٧) جزء من بيتٍ للنمر بن تولب ورد في مجموع شعره:٦٣، وتمام البيت فيه:
عن ذات أوليةٍ أساود ريّها وكأن لون الملح فوق شفارِها.