ومَوْضِعُ كذا مَبِنَّةٌ من فلانٍ: أي مَثْبَتٌ ومَلْزَمٌ.
وإنَّه لَيُبَنُّ بالأمْرِ: أي يُظَنُّ به.
والبَنَانُ: أطْرَافُ أصَابعِ اليَدَيْنِ. وهو في كِتابِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ (٢): الشَّوى لليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ. والبَنَانَةُ: الإِصْبَعُ الواحِدَةُ.
وبُنَانَةُ: حَيٌّ.
والبُنَانَةُ: الرَّوْضَةُ المُعْشِبَةُ الحالِيَةُ (٣)، والبُنَانيُّ: مَنْسُوْبٌ إليها.
والبَنْبَانُ: الرَّدِيْءُ من المَنْطِقِ الخَسِيْسُ من الكلام. وإنَّه لَفي بَنْبَانِ سَوْءٍ:
أي في عَمَلٍ رَدِيْءٍ.
والبُنِّيَّةُ: سَمَكَةٌ سَوْدَاءُ ذاتُ شَوْكٍ قَدْرُ ذِرَاعٍ وأكْبَرَ، وجَمْعُه بَنَانِيُّ.
وبَنَّنَ الرَّجُلُ فهو مُبَنِّنٌ: وهو أنْ يَرْتَبِطَ الشّاةَ لِيُسَمِّنَها. والدّابَّةُ إذا سَمِنَتْ قيل: رَكِبَها بِنٌّ على بِنٍّ (٤): أي طِرْقٌ على طِرْقٍ.
والبَنِيْنُ: المُتَثَبِّتُ العاقِلُ.
والبَنَّةُ: الفَهْدَةُ. والذِّئْبَةُ أيضاً، وبهما كُنِيَ أبو بَنَّةَ (٥).
وتَبَانَنْتُ الطَّرِيْقَ: أي الْتَمَسْته.
(٢) ورد ذكر البنان في سورة الأنفال، آية رقم:١٢؛ وسورة القيامة، آية رقم:٤.
(٣) في الأصلين: الخالية (بالخاء المعجمة)، وفي المقاييس والتاج: الحالِيَة (بالمهملة) وهو الصواب إلاَّ إذا أُريد بها ذات الخَلى وهو الرطب من النبات.
(٤) ضُبطت كلمتا (بن) في الأصلين بفتح الباء، والكسر هو ضبط التّهذيب واللسان ونصُّ التّكملة والقاموس.
(٥) ضُبطت هذه الكلمة بكسر الباء في الأصلين، وكانت قد ضُبطت في أوَّل الفقرة بفتحها.