والنَّمّامُ: ضَرْبٌ من الرَّيَاحِيْنِ.
وجُلُوْدٌ نَمَّةٌ: لا تُمْسِكُ الماءَ. وإبِلٌ لا تَنِمُّ جُلُوْدُها: أي لا تَعْرَقُ.
والنُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ، تقول: «أكْذَبُ من نُمِّيَّةٍ» (٣).
من:
المَنُّ: شَيْءٌ كالعَسَلِ الجامِدِ. ولُغَةٌ في المَنَا الذي يُوْزَنُ به، وجَمْعُه أَمْنَانٌ.
و {لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} (٦) أي مَقْطُوعٍ.
وحَبْلٌ مَنِيْنٌ: ضَعِيْفٌ، وجَمْعُه مُنُنٌ. ورَجُلٌ مَنِيْنٌ: مِثْلُه.
والمَنِيْنُ: الغُبَارُ. والثَّوْبُ الخَلَقُ. والإِحْسَانُ الذي تَمُنُّ به على مَنْ لا تَسْتَثْبِتُه (٧)، والاسْمُ المِنَّةُ، واللَّهُ المَنّانُ.
والمِنِّيْنَى -على هِجِّيْرى-: اسْمٌ من المَنِّ والامْتِنَانِ. والمَنُوْنَةُ: الكَثِيْرُ الامْتِنَانِ.
والمُنَّةُ: مُنَّةُ القَلْبِ وهي قُوَّتُه.
والمُنَّةُ: الضَّعْفُ أيضاً، وهي من الأضْدَادِ.
ومانَنْتُه مُمَانَّةً: أي تَرَدَّدْتُ في قَضَاءِ حَقِّه وتَنَجُّزِ حاجَتِه.
وامْتَنَنْتُ فلاناً: بَلَغْت مَمْنُوْنَه وهو أقْصى ما عِنْدَه.
وأَمَنَّني السَّيْرُ ومَنَّني وتَمَنَّنَني: أي أَنْضَاني. ومَنَنْتُه: أي أذْهَبْتُ مُنَّتَه.
والمُنَّةُ: جَهَازُ المَرْأَةِ.
(٣) وردت هذه الجملة مَثَلاً في المستقصى:١/ ٢٩٣.
(٤) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٢/ ١٧٣ والتّهذيب والصحاح والفائق:٣/ ٣٩٠ واللسان والتاج.
(٥) في ك: الترنجبين، ومثله في القاموس. وكما أثبتناه في الأصل ورد في الصحاح واللسان.
(٦) سورة فصِّلت، آية رقم:٨.
(٧) كذا في الأصلين، وفي العين واللسان والتاج: على مَنْ لا يستثيبه.