وفلانٌ يَتَأَنَّفُ الإِخْوَانَ (١٤).
وامْرَأَةٌ مُتَأَنِّفَةٌ: إذا كانَتْ تَتَشَهَّى على أهْلِها الأطْعِمَةَ عِنْدَ حَمْلِها، وأَنِفَتِ المَرْأَةُ تَأْنَفُ: إذا حَمَلَتْ ولم تَشْتَهِ شَيْئاً.
وأَنْفُ كُلِّ شَيْءٍ: حَدُّه وحِدَّتُه، ونَصْلٌ مُؤَنَّفٌ: أي مُحَدَّدٌ؛ وقد أُنِّفَ تَأْنِيْفاً. وهو في العُرْقُوْبِ: تَحْدِيْدُ طَرَفِهِ.
وآنَفَ أمْرَه (١٥) إيْنَافاً: أعْجَلَه.
وقَوْلُه: أَضَاعَ مَطْلَبَ أَنْفِهِ: قيل فَرْجَ أُمِّه.
والأُنُفُ: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
والأَنِيْفُ من الحَدِيْدِ: مِثْلُ الأَنِيْثِ.
نفى:
نَفَى الشَّيْءَ يَنْفي نَفْياً: أي نَحَّى.
والانْتِفَاءُ من الوَلَدِ: مَعْرُوْفٌ.
ونَفَى الرَّجُلُ من الأرْضِ، ونَفَيْتُه.
والنِّفْيَةُ والنِّفْوَةُ: اسْمٌ لنَفِيِّ الشَّيْءِ إذا نَفَيْتَه.
ونَفَى شَعْرُه: ذَهَبَ، وانْتَفَى: تَسَاقَطَ.
والنُّفَايَةُ والنُّفَاءُ (١٦) من الدَّرَاهِمِ وغَيْرِها: الرَّدِيْءُ. ونُفَى الطَّعَامِ ونُفَايَا ونُفَايَاتٌ: واحِدٌ، وهي النَّفَاةُ أيضاً.
ونَفِيُّ الرِّيْحِ: ما بَقِيَ (١٧) من التُّرَابِ في أُصُوْلِ الحِيْطَان، وكذلك نَفِيُّ
(١٤) وفُسِّر ذلك في الأساس: «أي يطلبهم آنِفِين لم يُعاشِروا أحداً».
(١٥) في الأصلين: أمْرُه (بضم الراء)، ووردت الفقرة في القاموس ولم تضبط فيه الرّاء، ولعلَّ ما أثبتنا هو الصواب.
(١٦) كذا الضبط في الأصلين، وفي القاموس النصُّ على فتح نون النفاء.
(١٧) كذا في الأصلين، وفي الأساس: ما يبقى، وفي العين والتّهذيب واللسان: ما نُفي، وفي الصحاح واللسان أيضاً: ما تنفي.