ورَمى ولم يُنْبِ: أي لم يَخْدِشْ.
وأَتَتْه النِّبَاوَةُ: أي النُّبُوَّةُ.
نبأ:
النَّبَأُ -مَهْمُوْزٌ-: الخَبَرُ، أَنْبَأَه /٣٤٩ ب ونَبَّأَه: خَبَّرَه، واسْتَنْبَأْتُه، والجَمِيْعُ الأنْبَاءُ.
والنّابِئَةُ: الطّارِئَةُ نَنْبَأُ عليكَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
وأَنْبَأَ: صَادَفَ نَبَأً.
والنَّبِيْءُ: مَنْ هَمَزَه من ذلك؛ لأنَّه أَنْبَأَ عن اللَّهِ تَبَارَكَ وتَعَالى، ومَنْ خَفَّفَه فهو من النَّبْوَةِ للمَكَانِ المُرْتَفِعِ.
والنَّبِيْءُ: التَّلُّ من الرَّمْلِ. والطَّرِيْقُ الواضِحُ يَأْخُذُ بكَ إلى حَيْثُ تُرِيْدُ.
والثَّوْرُ النّابِئُ: الذي يَنْبَأُ من أرْض إلى أرْضٍ (٤).
والنَّبْأَةُ (٥): صَوْتُ الكِلابِ، نَبَأَ به نَبْأً ونَبْأَةً.
والإِنْبَاءُ: أنْ يَرْمِيَ فلا يُنْفِذُ (٦).
ونَابَأْتُ الرَّجُلَ: أي ذَاكَرْتُه ما في نَفْسِه ونَفْسي (٧).
بنى:
بَنَى البَنّاءُ بِنَاءً وبُنىً (٨)؛ وبِنْيَةً وبُنْيَةً. وبانٍ حَسَنُ البِنَايَةِ (٩). والأَبْنَاءُ جَمْعُ
(٤) سقطت كلمتا (إلى أرض) من ك.
(٥) ضُبطت الكلمة في الأصل بفتح الباء، وما أثبتناه هو ضبط ك والعين والمقاييس واللسان والقاموس.
(٦) ضُبط الفعل (ينفذ) بفتح الياء وضم الفاء في الأصلين، والمُثْبَت هو ضبط التّكملة والعباب والقاموس.
(٧) هكذا وردت الجملة في الأصلين، والسياق يقتضي أن تكون: أي ذاكرني وذاكرته ما في نفسه ونفسي.
(٨) كذا ضُبطت (بُنىً) في الأصلين، وهو جَمْعُ بُنْيةٍ وليس مصدراً، أمَّا المصدر فهو (بِنىً) بالكسر كما في التاج.
(٩) في الأصلين: وبانَ حُسْنُ البناية، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا.