ويُقال للصُّبْحِ: ابْنُ ذُكَاءَ.
وللعَرَبِ في الابْنِ والبَنَاتِ كَلامٌ كَثِيْرٌ قد فُرِّقَ في أبْوَابِ الكِتَابِ.
أبن:
الأَبْنُ: منه المَأْبُوْنُ، فلانٌ يُؤْبَنُ بخَيْرٍ أو بشَرٍّ، ويُؤْبَنُ: أي يُزَنُّ به، وأَبَنَه يَأْبِنُه ويَأْبُنُه. والمَأْبُوْنُ: المَعِيْبُ.
والأُبْنَةُ: العُقْدَةُ في العَصَا. والعَيْبُ في الحَسَبِ. والضَّغِيْنَةُ والحِقْدُ.
وفلانٌ أُبْنَةٌ من الرِّجَالِ: أي حَصِيْفٌ (١٥).
وما في عَظْمِه أُبْنَةٌ: أي ما في أَصْلِه مَغْمَزٌ.
وعُوْدٌ مَأْبُوْنٌ: فيه أُبْنَةٌ، وقد تَأَبَّنَ. والأُبّانُ والأُبَنُ: العُقَدُ، وعُوْدٌ أَبِنٌ.
والأُبَنُ: أَسَافِلُ عَرِيْشِ الهَوْدَجِ، الواحِدَةُ أُبْنَةٌ.
والإِبّانُ: الوَقْتُ والحِيْنُ.
والتَّأْبِيْنُ: مَدْحُ المَيِّتِ، وقد يُسْتَعْمَلُ في الحَيِّ.
وأَبَانَانِ (١٦): رَأْسَا جَبَلٍ.
وأَبَانُ: جَبَلٌ. واسْمُ رَجُلٍ.
وتَأَبَّنْتُ الأَثَرَ والطَّرِيْقَ: الْتَمَسْتُه وتَعَرَّفْتُه. والتَّأْبِيْنُ: اقْتِفَارُ الأَثَرِ.
والآبِنُ من الطَّعَامِ: اليابِسُ الغَلِيْظُ.
وأَبَنَ الدَّمُ في الجُرْحِ يَأْبِنُ (١٧) أُبُوْناً: إذا اسْوَدَّ.
وجاءَ في إبّانَتِه (١٨): أي في كُلِّ أصْحَابِه وقَبِيْلَتِه.
(١٥) كذا في الأصلين، وهو (الخَيضَف) في القاموس. ووضع ناسخ الأصل صاداً صغيرة فوق صاد الحصيف تأكيداً لصحّته.
(١٦) في الأصلين: وأبَانَيْنِ، والصواب ما أثبتنا.
(١٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وظاهر القاموس أنَّه من باب نَصَرَ.
(١٨) ضُبطت الكلمة بتخفيف الباء نصّاً في القاموس.