وبَانَه يَبِيْنُه ويَبُوْنُه: بمَعْنىً.
والتَّبَنِّي: نَشْرُ البَوَاني.
نيب:
السِّنُّ التي خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ: النّابُ، وجَمْعُه أَنْيَابٌ ونُيُوْبٌ.
ونَابُ القَوْمِ: سَيِّدُهم والدّافِعُ عنهم.
والنّابُ: النّاقَةُ الهَرِمَةُ، والتَّصْغِيْرُ: نُيَيْبٌ، وجَمْعُه نِيْبٌ ونُيُوْبٌ، وقد نَيَّبَتْ: صارَتْ ناباً. و «لا أفْعَلُه ما حَنَّتِ النِّيْبُ» (٢٨).
وفلانٌ يُنِيْبُ الجَمَلَ: أي يَعْلِفُه؛ فهو مُنِيْبٌ.
نوب:
النّائِبَةُ: النّازِلَةُ، ونابَ الأمْرُ يَنُوْبُ نَوْبَةً ونَوْباً، وهي النَّوَائِبُ.
والنَّوْبُ من الوِرْدِ: ما كانَ منكَ مَسِيْرَةَ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ. وهو القُرْبُ أيضاً (٢٩).
وأصْبَحْتُ ولا نَوْبَ لي: أي ولا قُوَّةَ لي.
وهو مِنّي مَنَابٌ: أي قَرِيْبٌ لَيْسَ كُلَّ القُرْبِ (٣٠).
والمَنَابُ: الطَّرِيْقُ إلى المَاءِ. ونُوِّبَ فلانٌ: جُعِلَ له نَوْبَةٌ من الماءِ.
وأَنَابَ إبِلَه إنَابَةً: ساقَها.
و {أَنابُوا إِلَى اللهِ}.
وما أَنَبْتُ (٣١) إليه: أي لم أحْفِلْ به.
والمُنِيْبُ: المُتَقَدِّمُ. وقيل: الرّاجِعُ.
وانْتَابَ الرَّجُلُ القَوْمَ: أَتَاهم مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وتَنَاوَبَهم: كذلك، ونابَه الشَّيْءُ يَنُوْبُه نَوَاباً ونَوْبَةً.
(٢٨) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٠ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال: ٢/ ١٧٠ واللسان والتاج، والنص في بعضها: لا آتيك ما حنَّت … إلخ.
(٢٩) سقطت كلمة (أيضاً) من ك.
(٣٠) من قوله: (وأصبحت ولا نوب لي) إلى قوله هنا: (كل القرب) سقط من ك.
(٣١) من قوله: (له نوبة من الماء) إلى قوله هنا: (وما أنبتُ) سقط من ك.