والبَلَدُ {أَنّا جَعَلْنا حَرَماً آمِناً} (١٣) أي مَأْمُوْناً فيه.
و {وَما أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنا} (١٤) أي بمُصَدِّقٍ. وهو في صِفَاتِ اللَّهِ عَزَّ اسْمُه: الذي لا يُخَافُ ظُلْمُه، وقيل: أَمِنَ أوْلِيَاؤه عَذَابَه.
والتَّأْمِيْنُ: من قَوْلِكَ آمِيْنَ. ومَعْنى آمِيْنَ: اللَّهُمَّ افْعَلْ، وقيل: افْعَلْ هكذا، وقيل: أَجَلْ (١٥).
وآمِيْنُ -أيضاً-: اسْمٌ من أسْمَاءِ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ.
وناقَةٌ أَمُوْنٌ وأَمِيْنَةٌ: وَثِيْقَةٌ.
وأَعْطَيْتُه من أَمْنِ (١٦) مالي: أي أَعَزِّه عَلَيَّ.
مين:
المَيْنُ: الكَذِبُ، مِنْتُ أَمِيْنُ، ورَجُلٌ مَيُوْنٌ (١٧): كَذّابٌ.
والمِيْنَاءُ: الجَوْهَرُ، ويُقْصَرُ أيضاً.
والمُتَمَايِنُ (١٨): القَدِيْمُ، دَيْنٌ ووُدٌّ مُتَمَايِنٌ.
وقيل في قَوْلِه:
ولكنْ وُدُّهُمْ مُتَمَايِنُ … (١٩)
(١٣) سورة العنكبوت، آية رقم:٦٧.
(١٤) سورة يوسف، آية رقم:١٧.
(١٥) في ك: وقيل أجد.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين وفي اللسان وإحدى روايتي التاج، ورُوي في التاج أيضاً: أنَّها كصاحِبٍ، ولكنَّها مضبوطة في مطبوع القاموس: (آمَن) بفتح الميم.
(١٧) كذا الضبط في المعجمات، وضُبطت في الأصلين بتشديد الياء.
(١٨) وهو المتمائن في القاموس (مأن).
(١٩) جزءٌ من بيتٍ ورد في التّهذيب واللسان بلا عزو، والبيت بتمامه فيهما:
رويد عليّاً جُدَّ ما ثدي أُمهم إلينا ولكنْ ودُّهم متماينُ.