من المَيْنِ الذي /٣٥٠ ب هو الكَذِبُ.
والمِيْنَاءُ -مَمْدُوْدٌ-: المَوْضِعُ الذي تُرْفَأُ إليه السُّفُنُ في البَحْرِ.
مون ومأن:
المَوْنُ: من المَؤُوْنَةِ، مانَهم يَمُوْنُهم: أي يَتَكَلَّفُ مَؤُوْنَتَهم. والمائِنَةُ: اسْمُ ما يَمُوْنُ (٢٠).
وأَتَاني وما مَأَنْتُ مَأْنَه: أي لم أَكْتَرِثْ له، وقيل: ما تَهَيَّأْتُ له ولا عَلِمْتُه.
وامْأَنْ مَأْنَكَ: أي اعْمَلْ ما تُحْسِنُه.
وماءَنْتُ في الأمْرِ: أي رَوَّأْتُ فيه؛ مُمَاءَنَةً، ومَأَّنْتُ تَمْئِنَةً: بمَعْنَاه.
وما مَأَنْتُ منكَ هذا الأمْرَ: أي ما رَجَوْته.
ومَأَنْتُ: حَذِرْتُ واتَّقَيْتُ.
والمَأْنَةُ: الطَّفْطَفَةُ والرَّهَابَةُ.
ومَأْنَةُ الصَّدْرِ: لَحْمَةٌ سَمِيْنَةٌ في أسْفَلِه. وهي السُّرَّةُ أيضاً. وقيل: المَأْنَةُ تكونُ في أسْفَلِ شَطِّ السَّنَامِ؛ ولكُلِّ سَنَامٍ مَأْنَتَانِ.
والمُؤُوْنُ: حَوَايَا البَطْنِ، الواحِدَةُ مَأْنَةٌ.
وكُلُّ شَيْءٍ دَلَّكَ على شَيْءٍ فهو مَمْأَنَةٌ (٢١) له؛ نَحْوُ مَخْلَقَةٍ.
والمَمْأَنَةُ: شِبْهُ العَلامَةِ.
والمَأْنُ: الذي تُحْرَثُ (٢٢) به الأرْضُ، وهي السِّنَّةُ.
منى ومنو:
المَنى: المَوْتُ، وكذلكَ المَنِيَّةُ. والقَدَرُ، مَنَى لكَ الماني، ومُنِيَ بكذا:
أي بُلِيَ به. ومَنَاه اللَّهُ بحُبِّهَا يَمْنُوْهُ ويَمْنِيْه.
(٢٠) كذا ضُبط الفعل في الأصلين، وفي العين والتّهذيب واللسان: اسْمُ ما يُمَوَّنُ أي يُتَكَلَّف من مؤونتهم.
(٢١) سقطت كلمة (ممأنة) من ك.
(٢٢) في ك: يحرث.