والمَنَا: الذي يُوْزَنُ به، والجَمِيْعُ أمْنَاءٌ.
والمُنْوَةُ: لُغَةٌ في المُنْيَةِ (٢٣).
وداري بمَنَى دارِكَ: أي بحِذَائِها.
وهو بمَنىً منه: أي حَرىً (٢٤).
والمَنَا: المَنَازِلُ.
والمُنَى: جَمْعُ مُنْيَةٍ وهي ما يَتَمَنَّاها الرَّجُلُ، والأُمْنِيَّةُ أُفْعُوْلَةٌ، وهي الأَمَانِيُّ.
ومُنْيَةُ النّاقَةِ: أَيَّامُها بَعْدَ ضِرَابِ الفَحْلِ إيّاها إلى عَشَرَةِ أيّامٍ؛ وهي الأيّامُ (٢٥) التي يُمْتَنَى فيها لَقَاحُها؛ وتُسْتَبَّرى. وأَمْنَتْ ناقَتُكَ، وامْتَنَاهَا الفَحْلُ.
والمَنِيُّ: الماءُ الذي يكونُ منه الوَلَدُ، والفِعْلُ أَمْنَيْتُ ومَنَيْتُ (٢٦).
والمُنْيَةُ (٢٧): المَنِيُّ، وماءُ الوَلَدِ في المَشِيْمَةِ. والمَنْيُ: المَنِيُّ.
وتَمَنّى كِتَابَ اللَّهِ: إذا تَلاه.
واسْتَمْنَيْتُ النّاقَةَ: أي نَظَرْت (٢٨) أَلَقِحَتْ أمْ حالَتْ. وأَمْنَتْ ناقَتُكَ: دَخَلَتْ في هذه الأيّام.
ومَنَوْتُ الرَّجُلَ ومَنَيْتُه: اخْتَبَرْتُه.
ومانَيْتُه: جازَيْتُه (٢٩)، وهي المُمَانَاةُ، والمِنَاوَةُ مِثْلُه؛ يُقال: لَأَمْنُوَنَّكَ مِنَاوَتَكَ، وقيل: مَعْنَاه لَأصْنَعَنَّ بكَ ما تَسْتَوْجِبُ.
(٢٣) المراد: مُنْيَة الناقة.
(٢٤) في ك: أي جرى.
(٢٥) من قوله: (ومنية الناقة) إلى قوله: (وهي الأيام) سقط من ك.
(٢٦) ضُبط الفعل في الأصلين بكسر النون، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(٢٧) وضُبطت الكلمة في نصِّ القاموس بفتح الميم.
(٢٨) في ك: أي بطرت.
(٢٩) في الأصلين: (جاريته) بالرّاء المهملة، والتّصويب من اللسان والقاموس، وهو الذي يقتضيه السياق.