وآنَيْتُ: أبْطَأْت وأخَّرْت،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (١٥): «رَأَيْتُكَ آذَيْتَ وآنَيْتَ».
والفِعْلُ: أَنَى يَأَْني أُنِيّاً فهو آنٍ. ولا تُؤْنِ فُرْصَتَكَ: أي لا تُؤَخِّرْها عن إنَاها.
وخَيْرُه بَطِيْءٌ أَنِيْءٌ (١٦). والأَنَاءُ: الإِبْطَاءُ.
والآنِيَّةُ (١٧) من النِّسَاءِ: البَطِيْئَةُ القِيَامِ، وهي الأَنَاةُ.
والإِنى -مَقْصُوْرٌ-: إدْرَاكُ الشَّيْءِ حَتّى اللَّحْمِ المَشْوِيِّ. و {حَمِيمٍ آنٍ} (١٨): انْتَهى حَرُّه، والفِعْلُ: أنَى يَأْني.
وعَيْنٌ آنِيَةٌ: مُسَخَّنَةٌ.
واسْتَأْنَيْتُ الطَّعَامَ: انْتَظَرْتُ إدْرَاكَه. والمَأْنى -مَفْعَلٌ-: من أنَى يَأْني: إذا أدْرَكَ.
والإِنَى والإِنْيُ والإِنْوُ: ساعَةٌ من ساعَاتِ اللَّيْلِ. وأتَيْتُه إنْياً بَعْدَ إنْيٍ:
أي ساعَةً بَعْدَ ساعَةٍ.
وما أنَى (١٩) لكَ أنْ تَفْعَلَ كذا وما آنَ -بمَعْنىً-: أي ما حانَ. وآنى لكَ:
بمَعْنى أَنَى.
وأصَابَتْهم أَنَاةٌ من مَطَرٍ: أي قَلِيْلٌ.
والإِنَاءُ -مَمْدُوْدٌ-: من الآنِيَةِ، والأَوَاني: جَمَاعَةُ جَمْعٍ. وسَقَيْتُه إنَاياً:
أي إنَاءً.
وأتَوْا من أُنَا وأُنَا: بمَعْنى هُنَا وهُنَا، ومِنْ أُنَا مَرَّةً ومِنْ أُنٍ مَرَّةً.
«إنْ» -خَفِيْفَةٌ-: حَرْفُ مُجَازَاةٍ في الشَّرْطِ. ويكونُ جُحُوْداً بمَنْزِلَةِ ما؛ كقَوْلِكَ: إنْ لَقِيْتُ إلاَّ زَيْداً.
(١٥) ورد في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٧٥ والتّهذيب والمقاييس والفائق:١/ ٦٠ واللسان والتاج.
(١٦) كذا في الأصلين، و (بطيٌّ أنيٌّ) في المقاييس واللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٧) كذا في الأصلين، وهي (الأَنِيَّة) في اللسان.
(١٨) سورة الرَّحْمن، آية رقم:٤٤.
(١٩) في ك: وما أتى.