Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 453
Jumlah yang dimuat : 4577

وأعْثَرَ بِه (٢) عند السُّلْطان: قَدَحَ فيه.

وأعْثَرَ عليه: دَلَّ.

والعِثْيَرُ: الغُبَار.

وعَثَّرُ -على زِنَةِ بَقَّمَ-: اسْمُ مَأْسَدَةٍ.

والعَثَرِيُّ: العِذْيُ.

وجاء عَثَرِيّاً: أي فارِغاً.

ثعر:

الثَّعَرُ والثَّعْرُ -لُغَتَانِ-: لَثَىً يَخْرُج من شَجَر السَّمُر يُقال هو سَمٌّ قاتِل.

ويُسَمّى سَمُّ الحَيَّة: ثَعْراً أيضاً.

والثَّعَارِيْرُ: الطَّراثِيْث (٣). وقيل: كُلُّ نَبْتٍ تَبْقى أرُوْمَتُه على الشِّتَاء في الأرض،

و ١٦ - في الحَديث: «يُخْرَجُ قَوْمٌ من النّار فَيَنْبُتونَ أمْثالَ الثَّعَارِيْر» (٤).

والثُّعْرُوْرُ (٥): الغَليظُ القَصيرُ من الرِّجال.

وثَعْرَرَ الأنْفُ: خَرَجَ منه الثَّعَاريرُ وهو شَيْءٌ أبْيَض (٦) مِثلُ القَطْرَة من اللَّبَن.

وقيل: ثَعاريرُ الأنْفِ: شَيءٌ فيه مثلُ الحَبِّ وهو تَشَقُّقٌ يخرج في الأنف، يُقال:

هو أثْعَرُ الأنف. وجَاء بِثَعَرَةٍ وخَشَمَةٍ: أي بأنْفٍ ضَخْمٍ، لأنَّه إِذا ضَخُمَ كان فيه ثَعارِيْرُ.


(٢) «به» لم ترد في ك.
(٣) «الطراثيث» لم ترد في ك.
(٤) الحديث بهذا المضمون في غريب أبي عبيد:١/ ٧٢ والتهذيب والفائق:٢/ ٣٢٧؛ وبهذا النص في اللسان والتاج.
(٥) وفي مطبوع التهذيب: الثعرورة.
(٦) «ابيض» لم ترد في ك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?