بابُ اللَّفِيْف
ما أَوَّلُه الفاء
الفَيْءُ: الظِّلُّ، والجَمِيْعُ الأفْيَاءُ والفُيُوْءُ، وفاءَ الفَيْءُ: تَحَوَّلَ عن وَجْهِه بالغَدَاةِ، وتَفَيَّأْتُ في الشَّجَرِ، والمَفْيُؤَةُ: المَقْنُؤَةُ، والفَيْءُ بالعَشِيّاتِ: لأنَّه يَفِيْءُ إلى أَوَّلِه أي يَرْجِعُ، واسْتَفَاءَ فلانٌ شَيْئاً: رَجَعَ به. وغَنَائِمُ المُشْرِكِيْنَ، وأَفَاءَ اللَّهُ علينا فَيْئَهم،
و ١٦ - في الحَدِيْثِ (١): «لا يَحِلُّ لامْرِئٍ أنْ يُؤَمِّرَ مُفَاءً على مُفِيْءٍ ولا يُؤَمِّرَ مَوْلىً على عَرَبِيٍّ». لأنَّ المَوَالِيَ فَيْئُهم. والرُّجُوْعُ عن الغَضَبِ. ورُجُوْعُ المَرْأَةِ إلى الرَّجُلِ إذا آلى ثُمَّ كَفَّرَ عن يَمِيْنِه، يُقال: فاءَ يَفِيْءُ فَيْئاً، والفِيْئَةُ:
الرّجُوْعُ، والفَيْئَةُ: المَرَّةُ (٢) الواحِدَةُ.
والمَرْأَةُ تُفَيِّئُ شَعْرَها: أي تُحَرِّكُ الرَّأْسَ من قِبَلِ الخُيَلاءِ. وتَفَيَّأَتْ لِزَوْجِها: تَكَسَّرَتْ له-بالمَدِّ-.
وأَفَأْتُه عليه إفَاءَةً: إذا أرَادَ أمْراً فعَدَلْتَه عنه إلى خَيْرٍ منه.
واسْتَفَاءَنِي: أي ذَهَبَ بي عن هَوَايَ.
واسْتَفَاءَ ما في الأوْعِيَةِ: أَخَذَه.
(١) ورد بلفظ الأصل في الفائق:٣/ ١٥٢ وإحدى روايتي التاج، وبنصِّ: «لا يَلِيَنَّ مفاء على مُفيْءٍ» في العباب واللسان وإحدى روايتي التاج. وفي الأصل: لا يحل لأمْرٍ، والتّصويب من ك والفائق.
(٢) في ك: المرأة.