وأَفَاءُونَا أخْبَاراً: أي جاؤُونَا بها (٣)، وتَفَيَّأْتُ الأخْبَارَ.
والغَنَمُ تَفَيَّأُ على رَاعِيْها: أي تَرْجِعُ إليه.
وفَيَّأَتِ الرِّيَاحُ السَّحَابَ: صَرَّفَتْه.
والفَأْوُ والفَأْيُ (٤) -لُغَتَانِ-من قَوْلِكَ: فَأَوْتُ رَأْسَه بالسَّيْفِ فَأْواً؛ وفَأَيْتُه فَأْياً: وهو ضَرْبُكَ قِحْفَه حَتّى يَنْفَرِجَ عن الدِّمَاغِ.
والانْفِيَاءُ في كُلِّ شَيْءٍ: الانْفِرَاجُ. ومنه الفِئَةُ: للطّائِفَةِ من النّاسِ، والجَمِيْعُ الفِئُوْنَ (٥).
وتَفَاءَى ما بَيْنَهم: أي فَسَدَ.
والفَأْوُ من الأرْضِ: المُطْمَئِنُّ. وقيل: مَضِيْقٌ في الوادي يُفْضِي إلى سَعَةٍ.
وقيل: مَوْضِعٌ أمْلَسُ.
والمَغْرِبُ: فَأْوٌ.
والمُنْفَئِي: المُنْبَسِطُ من الأرْضِ.
والفَائِيَةُ (٦): المَكَانُ المُتَّسِعُ.
وأَفْأَى الرَّجُلُ: وَقَعَ في الفَأْوِ.
وأَفْأَى -أيضاً-: شَجَّ (٧) مُوْضِحَةً.
والفَأْفَأَةُ في الكَلامِ: إذا كانَ الفاءُ يَغْلِبُ على اللِّسَانِ، ورَجُلٌ فَأْفَاءٌ، ورَجُلٌ فَأْفَأٌ -مَقْصُوْرٌ-بوَزْنِ فَعْفَعٍ أيضاً.
والفَيْفَاءُ -مَمْدُوْدٌ-: الصَّحْرَاءُ المَلْسَاءُ (٨)، والجَمِيْعُ الفَيَافي.
(٣) في ك: أي جاءنا بها.
(٤) في الأصل وك: والفاء والفأي، والتَّصويب من م والمعجمات.
(٥) في م: الفئين.
(٦) في ك: والفائبة.
(٧) ضُبط الفعل في الأُصول بضمِّ الشين مبنيّاً للمجهول، وما أثبتناه هو ضبط القاموس.
(٨) كذا في الأصل وم، ومثله في عددٍ من المعجمات، وفي ك: الصخر الملساء، وفي التّكملة: الصخرة الملساء.